السبت، 05 أكتوبر 2024

04:14 م

مدير "مستقبل مصر": نستهدف إضافة 4 ملايين فدان إلى الرقعة الزراعية

العقيد الدكتور بهاء الغنام، المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر

العقيد الدكتور بهاء الغنام، المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر

روان عبدالباقي

A A

عرض العقيد الدكتور بهاء الغنام، المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية، مراحل تطور مشروعات جهاز مستقبل مصر وخطته وأهدافه، موضحا أن القطاع الزراعي يمثل 15% من الناتج القومي المصري، ويحتوي على 25% من الأيدي العاملة، كما يصل إجمالي صادرات مصر من الحاصلات الزراعية 9 مليار دولار 2023.

وأضاف الغنام، خلال افتتاح المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية وبدء موسم الحصاد 2024 بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة أن الدولة تستهدف إضافة 4 ملايين فدان إلى الرقعة الزراعية بما يمثل 45% من الرقعة الزراعية الحالية.

ولفت إلى تدرج المساحة المستهدفة للإصلاح بداية من عام 2018 حينما كانت المساحة 30 ألف فدان وصولا للمستهدف 4.5 مليون فدان استصلاح بحلول عام 2027.

ولفت إلى أن باكورة التنمية من الدلتا الجديدة وهي تمثل 2.2 مليون فدان مما يوضح حجم وضخامة الإنفاق الاستثماري في هذا القطاع من شبكات ومحطات كهرباء وأعمال صناعية وأجهزة ري محوري.

أكبر محطة في العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعي

وأشاد بدور الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في إعداد المسار الناقل لأكثر من 166 كيلو متر لمحطة معالجة تقدر بـ 7.5 مليون متر مكعب وهي تعد أكبر محطة في العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعي.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، افتتاح المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية وبدء موسم الحصاد 2024 بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة، والذي يعد من أبرز المشروعات القومية، والإنجازات الكبرى.

"مستقبل مصر" قاطرة مصر الزراعية

ويعد مشروع مستقبل مصر، قاطرة مصر الزراعية وباكورة مشروع الدلتا الجديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض، فالمساحة المستهدف استصلاحها 1.05 مليون فدان من إجمالي 2.2 مليون فدان المساحة الإجمالية للدلتا الجديدة.

مشروع مستقبل مصر

ويوفر مشروع مستقبل مصر، حوالي 10 آلاف فرصة عمل مباشرة، وأكثر من 360 ألف فرصة عمل غير مباشرة، ومن المتوقع زيادة فرص العمل خلال المواسم القادمة.

ويتم تطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل لسلامة العمال والموظفين، حيث تقوم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتقديم الدعم الكامل ونقل الخبرات للمشروع.

ويقع المشروع الوطني العملاق على امتداد طريق محور روض الفرج والضبعة الجديد، وهو الطريق الذي أُنشئ ضمن المشروع القومي للطرق بطول 120 كم وعمق 60 إلى 70 كيلو متر، ويبعد 30 دقيقة عن مدينة السادس من أكتوبر.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search