الأحد، 07 يوليو 2024

05:03 ص

مستقبل مصر للتنمية.. سوق ضخمة لجذب المستثمرين في 9 أشهر

 العقيد الدكتور بهاء الغنام

العقيد الدكتور بهاء الغنام

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

قال العقيد الدكتور بهاء الغنام، المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر، إن الجهاز مسؤول عن إدارة 150 ألف فدان في محافظات مختلفة.

وذكر الغنام خلال افتتاح المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية وبدء موسم الحصاد 2024 بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة أن مصر تستورد من 10 إلى 12 مليون طن قمح سنويًا، مشيرًا إلى أن الجهاز ساهم في إنتاج مليون و100 ألف فدانًا منها خلال 6 أعوام بإجمالي ما قيمته 324 مليون دولار.

وفيما يخص السكر أوضح الغنام، أنه يتم إنتاج 2.2 مليون طن سكر سنويا، مشيرًا إلى أن الجهاز يمثل 70% من الزراعات الآلية في جمهورية مصر العربية.

دور الجهاز في 6 سنوات

وأكد الغنام أن الجهاز نجح في تحقيق 4.3 مليار دولار عن طريق التصدير وإحلال الواردات للمحاصيل الاستراتيجية والخضر والفاكهة الطازجة خلال 6 سنوات سابقة، لافتا إلى أنه سيتم إنشاء سوق ضخمة لجذب كافة المستثمرين للقطاع الزراعي لإلغاء دور الوساطة وتحديد السعر والسياسة الزراعية.

ولفت إلى أنه سيتم الانتهاء مه هذه السوق خلال 9 أشهر وفقا لتوجيها الرئيس السيسي، لتصبح واحدة من أكبر الأسواق العالمية للتسويق وتخفيض التكلفة الخاصة بالنقل وتوفير منتجات للمواطن بسعر مناسب، بحجم تداول 12 مليون طن ويحتوي على أسواق فاكهة ومركز مال وأعمال وبورصة زراعية.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، افتتاح المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية وبدء موسم الحصاد 2024 بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة، والذي يعد من أبرز المشروعات القومية، والإنجازات الكبرى.

قاطرة مصر الزراعية

ويعد مشروع مستقبل مصر، قاطرة مصر الزراعية وباكورة مشروع الدلتا الجديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض، فالمساحة المستهدف استصلاحها 1.05 مليون فدان من إجمالي 2.2 مليون فدان المساحة الإجمالية للدلتا الجديدة.

مشروع مستقبل مصر

ويوفر مشروع مستقبل مصر، حوالي 10آلاف فرصة عمل مباشرة، وأكثر من 360 ألف فرصة عمل غير مباشرة، ومن المتوقع زيادة فرص العمل خلال المواسم القادمة.

ويتم تطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل لسلامة العمال والموظفين، حيث تقوم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتقديم الدعم الكامل ونقل الخبرات للمشروع.

ويقع المشروع الوطني العملاق، على امتداد طريق محور روض الفرج والضبعة الجديد، وهو الطريق الذي أُنشئ ضمن المشروع القومي للطرق بطول 120 كيلو متر وعمق من 60 إلى 70 كيلو متر، ويبعد 30 دقيقة عن مدينة السادس من أكتوبر.

search