الخميس، 17 أكتوبر 2024

10:32 م

وزيرة خارجية جنوب أفريقيا: تعرضنا لتهديدات عِدة منذ مقاضاة إسرائيل

ناليدي باندور

ناليدي باندور

مريم جاد

A A

تحدثت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، خلال لقائها عبر قناة “القاهرة الإخبارية” مع الإعلامية شيماء الكردي، عن تعرض بلادها للعديد من الضغوطات والتهديدات منذ إعلانها رفع دعوى ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية، ديسمبر الماضي.

العلاقات التجارية

وأضافت باندور "تعرضنا لضغوطات كثيرة، بما في ذلك التهديدات فيما يتعلق بمراجعة العلاقات التجارية مع جنوب أفريقيا، مثلما فعلت مع الولايات المتحدة، ونتمنى أن يتحدث المجتمع المدني في أمريكا ويعلو صوته رفضًا لهذه الإجراءات التعسفية".    

محكمة العدل الدولية

وتابعت “لا يمكن أن يتدّخل أي قائد أو أي دولة في قرارات محكمة العدل الدولية، وهي هيئة قضائية تحكم بشكل مستقل لا يمكن أن يكون هناك أي تأثير من جانب أي دولة لاتخاذ قرار بعينه، وهو أمر ينطبق تمامًا على الجنائية الدولية”.

ناليدي باندور

حقوق الإنسان

وأضافت “عندما تكون هناك إجراءات مقاضاة فلا بد أن يكون هناك تصرف من جانب الجهات القضائية، وكذلك لا بد من محاسبة إسرائيل”، لافته إلى أن الولايات المتحدة تحاول حماية تل أبيب، وهناك قناعة تامة بأهمية حقوق الإنسان التي لا بد أن تنطبق على الجميع وليس على شعب بعينه".

واختتمت باندور حديثها بقولها “نحن لسنا عدوًا لأي جانب، لكننا نكره كل هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان، ونكره إهدار العدالة وغياب الحرية للشعب الفلسطيني، بالتالي فإننا نرفع أصواتنا للكفاح وتحقيق حقوقهم، فقضيتنا مبنية على حقوق الإنسان والقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، وهي القضية التي يجب أن تدعمها كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة”.

search