الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:26 ص

الاتحاد الأوروبي: قطاع المياه مجال رئيسي للتعاون مع مصر

قطاع المياه

قطاع المياه

إسلام الزيني

A A

قال سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، كريستيان بيرجر، إن التعاون طويل الأمد مع القاهرة في مجالات مياه الشرب والصرف الصحي “يتواصل بقوة”.

وأشار إلى أهمية قطاع المياه كمجال رئيسي للتعاون بين الجانبين، حيث يعمل الاتحاد الأوروبي في 16 محافظة بمصر، مُنفذًا ومُمولًا لمشروعات تعزّز قطاع المياه وتضمن استدامة الخدمات.

محطات المعالجة

وأوضح “من بين هذه المشروعات، إنشاء وتجديد محطات معالجة الصرف الصحي، التي أصبحت حيوية لمحافظة الإسكندرية على وجه الخصوص، ما أسهم في تحسين جودة المياه وحفظ النظام البيئي”.

وأضاف أن الاهتمام الإعلامي بقضايا المياه يلعب دورًا مهمًا في زيادة الوعي لدى المواطنين، ويسهم في نقل الرسائل والمعلومات بشكل مبتكر وإبداعي، باستخدام التكنولوجيا الحديثة، بحسب بيان للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

جاء ذلك خلال ورشة عمل "مشاركة الأفكار لتطوير التغطية الإعلامية لقضايا المياه والصرف الصحي" التي نظمها الاتحاد الأوروبي تحت رعاية وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وبمشاركة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية.

وأوضح بيرجر أن ورشة العمل تهدف إلى تبادل المعرفة واستخدام جميع الوسائل للحديث عن أزمة المياه وجهود الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر، بالإضافة إلى مناقشة التحديات والمخاطر ومشاركتها مع الأطراف المعنية الأخرى.

التغيرات المناخية

فيما أكدت نائب محافظ الإسكندرية، جاكلين عازر، استمرار التعاون بين المحافظة والاتحاد الأوروبي في مجال مشروعات البنية التحتية بحي العامرية، حيث بلغت قيمة المشروعات الإجمالية 60 مليون جنيه، تشمل مياه الشرب والصرف الصحي والطرق، وهي مشروعات كثيفة العمالة توفر فرص عمل للشباب.

وأضافت أن قضيتي التغيرات المناخية وقطاع المياه والصرف الصحي تعتبران من أولويات المحافظة، حيث تتجه الجهود نحو دراسات ومشروعات لمواجهة هذه التحديات، بما في ذلك زيادة طاقة استيعاب محطات الصرف الصحي التنقية الشرقية والغربية.

وأشارت إلى تفاوت كميات مياه الأمطار خلال العامين الماضيين، واختلاف شدتها وتوقيتاتها، ما دفع المحافظة لإيلاء أولوية لمواجهة هذه الظاهرة، بما في ذلك تنفيذ مشروع استراتيجي لفصل مياه الأمطار.

وأضافت “في المستقبل، سيكون التركيز على احتياجات قطاع الصناعة، ودراسة الإجراءات المتخذة للصرف الصحي والصناعي”.

أزمة الأمطار

وأكد رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، اللواء محمود نافع، أهمية دور الإعلام في دعم قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، وتسليط الضوء على إنجازات الدولة.

وأشار إلى التحديات التي واجهت الدولة بعد أزمة الأمطار والسيول عام 2015، حيث تعرضت الإسكندرية لعاصفة مفاجئة خلال وقت قصير، ما أسفر عن أضرار كبيرة وانتقادات شديدة من الإعلام والمواطنين.

وأكد نافع استمرار التواصل مع الصحفيين لنشر جهود الشركة وتوضيح إجراءاتها، وخطوات تحسين الأداء بشكل مستمر، ما أدى إلى تحسُّن في العلاقة مع الإعلام والمجتمع.

وتحدّث رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية، المهندس أحمد جابر، عن التحديات الراهنة وتأثير الزيادة السكانية وتزايد أعداد الزوار خلال فصل الصيف في الخدمة المقدمة، وأوضح أهمية إقامة مشروعات جديدة، بما في ذلك خطة تنفيذ خمس محطات لتحلية مياه البحر بسعة تصل إلى 1.4 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2050.

search