الجمعة، 12 يوليو 2024

05:31 ص

"إن تابت".. سعاد صالح تجيز ترقيع غشاء البكارة لـ"الفتاة المنحرفة"

الدكتورة سعاد صالح

الدكتورة سعاد صالح

داليا أشرف

A A
سفاح التجمع

تمسكت أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الدكتورة سعاد صالح، برأيها بشأن جواز ترقيع الفتاة غشاء بكارتها، الذي سبق أن أحدثت به حالة من الجدل بتصريحات سابقة.

ترقيع غشاء البكارة 

وقالت في تصريحات جديدة لـ"تليجراف مصر"، إن هناك فرقًا واضحًا بين الفتاة التي تفقد عذريتها رغما عنها بالاغتصاب، وأخرى قررت أن "تسير في طريق الانحراف برضاها".

الدكتورة سعاد صالح

وأضافت أستاذة الفقه المقارن أن ترقيع غشاء البكارة ستر للفتاة في تلك الحالتين، لأن المغتصبة ليس لها ذنب في فقدانها العذرية، لذلك إذا أحبت أن ترقع الغشاء فهذا حلال لها.

وأوضحت أن ترقيع غشاء البكارة للفتاة التي ضلت طريقها، ليس مكافأة وإنما ستر لها أيضًا في حالة التوبة والمحافظة عليها من الضرر الذي يمكن أن يقع، حيث يمكن أن تتعرض تلك الفتاة للقتل أو الهروب من الأهل، متابعة "أنا هنا أحافظ على كيان إنساني".

وأكدت صالح أن الله شرع التوبة والاستغفار، مستشهدة بالآية الكريمة من سورة الفرقان "وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67) وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا".

واستشهدت أيضًا بالآية الكريمة من سورة الفرقان "وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا".

search