الأحد، 07 يوليو 2024

03:09 ص

مصر تنفي إجراء أي محادثات حول أزمة معبر رفح مع رئيس الشاباك

معبر رفح

معبر رفح

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

نفت مصادر سيادية مصرية، اليوم الإثنين، تقارير إعلامية زعمت إجراء محادثات هاتفية حول أزمة معبر رفح بين رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل ورئيس الشاباك رونان بار. 

وأكدت المصادر، أن محددات الموقف المصري واضحة ومعلنة للجميع ومثل هذه التقارير ليس لها أي أساس من الصحة.

وكان موقع "واللا" الإسرائيلي قد قال إن "رئيس الشاباك رونين بار، أجرى اتصالا برئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل لحل الأزمة المحيطة بمعبر رفح، وأبلغه بأن إسرائيل مستعدة لأي حل باستثناء عودة حماس إلى معبر رفح"، مؤكدا أن تل أبيب وواشنطن وافقتا على إرسال السلطة الفلسطينية ممثلين غير رسميين إلى معبر رفح".

وفي وقت سابق، أكد مصدر رفيع المستوى، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يتابع عن كثب تطورات الأوضاع في قطاع غزة، ويوجه بتكثيف الإجراءات اللازمة لمنع مزيدا من التصعيد، وفق ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

نفى المصدر، ما تداولته وسائل الإعلام الإسرائيلية، بشأن التنسيق مع مصر في معبر رفح، مؤكدًا أن مصر حذرت إسرائيل من خطورة التصعيد وتداعياته على الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة.

يأتي ذلك فيما تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي شن الغارات المكثفة على مناطق متفرقة بقطاع غزة، في ظل رفض إسرائيلي وتعنت ملحوظ بالتوصل لاتفاق يقضي بإنهاء الحرب الدائرة في غزة، واستمرار ارتكاب المجازر الدامية ضد المدنيين والأطفال، علاوة على تردي الوضع الإنساني بسبب الحصار الإسرائيلي على القطاع.

جدير بالذكر أن مصر تبنت واستضافت مفاوضات من أجل التوصل إلى هدنة في غزة بحضور أمريكي قطري إسرائيلي، وحرصت وفود من حركتي حماس والجهاد الإسلامي على حضور المناقشات، وأبدت حماس موافقة مبدئية على مقترح مصري قطري لهدنة في غزة، إلا أن إسرائيل رفضت الموافقة على المقترح.

search