الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:15 م

وزير الزراعة: أطلقنا مشروعات قومية بالمليارات لتأمين الغذاء

السيد القصير وزير الزراعة

السيد القصير وزير الزراعة

جاسم حسن

A A

أكد السيد القصير وزير الزراعة، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا لتطبيق منظومة الأمن الغذائي والعمل على تأمين احتياجات الشعب المصري من الغذاء في الحاضر والمستقبل، من خلال العديد من المشاريع الحيوية والاستراتيجيات الشاملة التي تنفذها الحكومة المصرية ومن بينها مشروع "مستقبل مصر".

وشدد الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي  ببرنامج "في المساء مع قصواء"، عبر فضائية "سي بي سي"، على الأهمية الكبيرة التي يحظى بها ملف الأمن الغذائي عالميا، مشيرًا إلى جهود الحكومة وما تقوم به من إجراءات وخطوات رائدة لتعزيز قدرات البلاد في هذا المجال الحيوي وضمان توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة.

قال القصير، إنه يتم العمل حاليًا على تعظيم الاستفادة من الإمكانات والقدرات المتاحة وزيادة فرص التنويع في مصادر الواردات الغذائية والزراعية بما يتوافق مع متطلبات واحتياجات السكان، وكذلك تعزيز الصادرات الزراعية والاستفادة من الميزة التنافسية لبعض المنتجات المصرية في الأسواق العالمية.

تحديات كبيرة

وأوضح أن هناك تحديات كبرى تتعلق بمحدودية المساحات المزروعة وندرة المياه والتزايد المستمر في عدد السكان، وهي عوامل تؤثر سلبًا على القدرات الكلية للبلاد لتوفير الغذاء الكافي لجميع أفراد المجتمع.

وتابع أن الدولة تعمل بدأب للتغلب على هذه التحديات واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف القطاعات الغذائية وتعزيز قدرة البلاد على مواجهة المخاطر الصحية والبيئية والاقتصادية وتأمين وصول الغذاء السليم والمناسب للجميع.

وأشار وزير الزراعة إلى أن "الدعم الحكومي المباشر غير المسبوق للقطاع الزراعي والفلاحين، ومن أمثلة ذلك شراء الدولة أردب القمح من المزارعين بسعر 2000 جنيه، وهو سعر يفوق الأسعار العالمية ويتجاوز أسعار السوق المحلية، وهذا يؤكد توجه القيادة السياسية والحكومة نحو دعم القطاع الزراعي ودعم الفلاحين بجميع الوسائل الممكنة".

search