الجمعة، 02 أغسطس 2024

06:45 م

داعب السيّاح.. عروس البحر يظهر في مرسى علم (صور)

عروس البحر

عروس البحر

البحر الأحمر - محمد عبد الرحمن

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

رصد مجموعة من الغطاسين في مدينة مرسى علم جنوب محافظة البحر الأحمر، اليوم الثلاثاء، ظهور 3 من حيوان الدوجونج، الملقب بـ"عروس البحر"، أمام سواحل مدينة مرسى علم جنوب محافظة البحر الأحمر، وسط فرحة بين السياح.

مسالم محب للإنسان

ويعد الدوجونج من الكائنات البحرية المسالمة التي يعشق رؤيتها الغواصون، ومعروف بأنه محب للإنسان، فعادة ما يحرص على مداعبة الغواصين تحت المياه.

وقال مؤسس جمعية الإنقاذ البحرى بمحافظة البحر الأحمر، حسن الطيب، إن أنثى عروس البحر تلد وترضع، وتقضى 16 شهرا في عملية الحمل، ومثلها في رعايته وإرضاعه، حتى يستطيع أن يتغذى على الحشائش البحرية.

وأضاف الطيب أن الدوجونج يدر دخلا كبيرًا لمصر، حيث يزورها آلاف السائحين خصيصا، للغوص معه ومشاهدته تحت أعماق كبيرة في الماء.


 

وتابع أن الدوجونج أعداده محدودة في البحر الأحمر، كما أنه يتواجد بشكل دائما في مرسى مبارك وأبو دباب وتنضبه وشواطئ محمية وادى الجمال جنوب محافظة البحر الأحمر، ويظهر على فترات متقطعة قبل سواحل مدينة الغردقة خاصةً المناطق الجنوبية.

وتابع الطيب: ينتشر الدوجونج في أكثر من 40 دولة، أغلبها في المحيط الهندي، حول شبه الجزيرة الهندية والفلبين وأندوبيسيا، وفي البحر الأحمر وسواحل شرق افريقيا، وغرب المحيط الهادي حول استراليا واليابان ونيوزيلاندا، وغالبا ما يعيش الدوجونج بالقرب من السواحل، حيث يعتمد إلى حد كبير على مجتمعات الأعشاب المرجانية، من أجل العيش وبالتالي يقتصر غذائها على الموائل الساحلية التي تدعم مروج الأعشاب البحرية، لذا تنتشر أغلب أبقار البحر أو الدوجونج في مناطق المحميات الضحلة مثل الخلجان ومناطق زراعة المانجروف وسواحل الجزر الكبيرة.


ما لا تعرفه عن الدوجونج

يتميز بعينين صغيرتين، وفم ضخم طويل أنف معقوف، وفم سفلي، ذو رأس يشبه الفيل، يحمل فكه العلوي قاطعتين طويلتين كأنياب الفيل، يصل طول الواحدة منهما إلى 20 سم، وجسد حينما تراه تعتقد أنه لأحد الدلافين.

وغالبا ما يعيش الدوجونج بالقرب من السواحل،  التي تدعم مروج الأعشاب البحرية، حيث يعتمد إلى حد كبير على مجتمعات الأعشاب المرجانية، لذا ينتشر في مناطق المحميات الضحلة، مثل الخلجان ومناطق زراعة المانجروف وسواحل الجزر الكبيرة.

search