السبت، 05 أكتوبر 2024

01:27 م

رغم التصنيع المحلي وتوفير الدولار.. سوق المحمول يعاني الركود

هواتف ذكية - أرشيفية

هواتف ذكية - أرشيفية

حسن راشد

A A

واصل سوق المحمول في مصر، حالة الركود التي يشهدها منذ عام 2022، على الرغم من توافر الدولار والإفراجات الجمركية.

التصنيع المحلي

وقال عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية ورئيس شعبة المحمول، محمد طلعت، إن سوق المحمول لم يتأثر بتوفير الدولار، إذ إن الكثير من الشركات اتجهت خلال الفترة الماضية للتصنيع المحلي، أي أن الاستيراد كان يعتمد بشكل كبير على مكونات التصنيع وليس الأجهزة تامة الصنع.

وكانت مصر تستورد قبل 3 أعوام هواتف ذكية بقيمة تتجاوز 1.5 مليار دولار سنويًا، إلا أن الدولة استهدفت وجود 4 شركات من ضمن أكبر 5 شركات عالمية، سامسونج، وأوبو، وشاومي، وفيفو، وتستهدف جذب أبل، بعدما كانت تواجهها مشكلة في توفر المكون الدولاري بسبب الأزمة الاقتصادية الماضية، وتم حل الأمر لكي تصل إلى مستهدفاتها، بحسب رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي.

وأضاف طلعت لـ"تليجراف مصر"، أن سوق المحمول يعاني من ركود تضخمي، بسبب ارتفاع أسعار الأجهزة الناجم عن تراجع قيمة العملة المحلية، والقيود التي كانت مفروضة خلال الفترة الماضية.

وتراجعت واردات مصر من أجهزة المحمول خلال 2023 بنسبة 98.5%، لتبلغ 5.238 مليون دولار مقابل 343.275 مليون دولار خلال 2022، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ركود المبيعات

وذكر عضو مجلس إدارة ونائب رئيس شعبة تجار المحمول في الغرفة التجارية بالجيزة، محمد هداية الحداد، إن سوق المحمول يشهد ركود شديد خلال الفترة الحالية، ما اضطر بعض التجار لبيع أجهزتهم بأسعار أقل مما اشتروا بها إلى الأسواق الخليجية.

وأوضح الحداد في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن التصنيع المحلي سيهم في تحريك السوق، إلا أن الأمر يتطلب وقتًا لتوفير كميات كبيرة من الشركات، وبالتالي انخفاض الأسعار.

وانخفضت مبيعات هواتف المحمول في مصر خلال الشهور السبعة الأولى من 2024، بنحو 36% لتصل إلى 4 ملايين و364 ألف جهاز، مقابل 6 ملايين و858 ألف خلال نفس الفترة من العام السابق، وفقًا لمؤسسة الأبحاث التسويقية "GFK".

search