السبت، 06 يوليو 2024

08:36 م

تركيا تهدد إسرائيل بـ"الجنائية الدولية"

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان

روان رضا

A A
سفاح التجمع

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أن تركيا قررت الانضمام إلى جنوب إفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية. لكن مسؤولا في وزارة الخارجية التركية قال إن تركيا لم تقدم طلبا رسميّا بهذا الشأن بعد.

وتقدمت جنوب إفريقيا بشكوى إلى المحكمة في ديسمبر الماضي، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة، وهي تهمة تنفيها إسرائيل بشدة.

وفي يناير، أصدرت المحكمة أمرا لإسرائيل، تحثها فيه على اتخاذ “التدابير اللازمة لمنع الإبادة الجماعية” خلال عدوانها على قطاع غزة، وقضت المحكمة أيضا بأن على إسرائيل تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

ومع ذلك، طلبت جنوب أفريقيا اتخاذ تدابير إضافية في الأسابيع التالية، مشيرة إلى تقارير عن توغل وشيك في رفح الفلسطينية.

كما حذرت بريتوريا “عاصمة جنوب إفريقيا” من أن هذه قد تكون الفرصة الأخيرة للمحكمة لإنقاذ سكان غزة، الذين يعانون من الجوع، وعلى شفا مجاعة وكارثة إنسانية، وفقا للمنظمات الإغاثية الدولية.

مصر تتقدم للمحكمة

وفي بيان أصدرته وزارة الخارجية المصرية يوم الأحد، أعلنت مصر عزمها على التدخل رسميا لدعم الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وتهدف الدعوى إلى معالجة انتهاكات إسرائيل المزعومة لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

ويعتقد دبلوماسيون وخبراء قانونيون أن تدخل القاهرة استراتيجية للضغط على تل أبيب لإعادة النظر في خططها لاجتياح رفح.

ويشير هذا الإجراء أيضا إلى أن جهود الوساطة السابقة واجهت انتكاسات، خاصة وأن مصر كانت تعمل كوسيط بين إسرائيل وحركة المقاومة "حماس" على مدى الأشهر السبعة الماضية، مع التركيز على الحفاظ على ضبط النفس.

search