الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:23 ص

امتلاك حيوان أليف يقلّل الإصابة بالخرف

امتلاك حيوان أليف لكبار السن

امتلاك حيوان أليف لكبار السن

إسراء عبدالفتاح

A A

كشفت دراسة صينية جديدة، عن علاقة كبار السن الذين يعيشون بمفردهم، وامتلاك حيوان أليف بتباطؤ الإصابة بالخرف.

أكدت الدراسة، بحسب موقع “newatlas”، أن عدد الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم في العقود القليلة الماضية زادت بنسبة كبيرة، ففي عام 2021 بلغت 28.5% في الولايات المتحدة، و29.4% في المملكة المتحدة، و25.6% في أستراليا.
 

كبار السن والحيوانات الأليفة 

العزلة الاجتماعية

ووجد تحليل الدراسة أن العزلة الاجتماعية تعد عاملا خطرا مهمًا للإصابة بالخرف بالنسبة إلى كبار السن، وترتبط بمخاطر سكانية أكبر من الخمول البدني وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة، الشيء الذي يقلل من العزلة الاجتماعية هو ملكية الحيوانات الأليفة.

الدراسة الجديدة التي أجراها باحثون في جامعة صن يات صن الصينية عن ما إذا كانت ملكية الحيوانات الأليفة مرتبطة بالتدهور المعرفي لدى كبار السن الذين يعيشون بمفردهم وما إذا كانت تخفف من هذا التدهور.

حصل الباحثون على بيانات من الدراسة الطولية الإنجليزية للشيخوخة (ELSA)، وهي مجموعة مستمرة ومحتملة وممثلة على المستوى الوطني من البالغين في المملكة المتحدة الذين يعيشون في المجتمع والذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر.
 

في الموجة الخامسة من الدراسة، سُئل المشاركون: "هل تحتفظون بأي حيوانات أليفة منزلية داخل منزلك/شقتك؟" ونظر الباحثون في بيانات من 7945 مشاركًا بمتوسط ​​عمر 66.3 عامًا؛ 56% منهم نساء. تم الحصول على المعلومات المتعلقة بالوظيفة الإدراكية من موجات لاحقة من الدراسة، حيث ركز الباحثون بشكل خاص على الذاكرة اللفظية والطلاقة اللفظية.
 

أصحاب الحيوانات الأليفة

الذاكرة اللفظية

أما عن مفهوم الذاكرة اللفظية، فهي القدرة على تذكر المعلومات المكتوبة أو المنطوقة التي تم تعلمها مسبقًا من محادثة أو حوار أو عمل مكتوب.


إنها جزء من الذاكرة العرضية، أو ذاكرة الأحداث أو التجارب الشخصية المستخدمة لتمكين الشخص من تحديد متى وأين حدثت الحلقة. الطلاقة اللفظية هي السهولة التي يمكن للناس من خلالها إنتاج الكلمات، وهي مؤشر على استرجاع الذاكرة ووظيفة الدماغ التنفيذية.

بعد تعديل المتغيرات المشتركة المحتملة، وجد الباحثون أن أصحاب الحيوانات الأليفة لديهم معدل أبطأ من الانخفاض في الذاكرة اللفظية والطلاقة، مقارنة بمن لا يملكون حيوانات أليفة.


على النقيض من كبار السن الذين يعيشون مع آخرين، أظهر أولئك الذين يعيشون بمفردهم انخفاضًا أسرع في هذين العاملين، كما حدث مع أصحاب الحيوانات الأليفة الذين لا يعيشون بمفردهم مقارنة بأصحاب الحيوانات الأليفة الذين يعيشون مع أشخاص آخرين.
 

كبار السن والحيوانات 


 

أصحاب الحيوانات الأليفة


أفاد الباحثون أن "كبار السن الذين يعيشون بمفردهم معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بالخرف، والعيش بمفردهم حالة لا يمكن تغييرها بسهولة".


من الجدير بالذكر أنه بالمقارنة مع أصحاب الحيوانات الأليفة الذين يعيشون مع آخرين، فإن أصحاب الحيوانات الأليفة الذين يعيشون بمفردهم لم يظهروا معدلات أسرع من الانخفاض في الذاكرة اللفظية أو الطلاقة اللفظية.

تشير هذه النتائج مبدئيًا إلى أن ملكية الحيوانات الأليفة قد تعوض تمامًا ارتباط العيش بمفرده بمعدلات أسرع من الانخفاض في الذاكرة اللفظية والطلاقة اللفظية بين كبار السن.

search