الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:01 ص

3 نصائح لكولر.. كيف يفكر مدرب الترجي في نهائي أفريقيا؟

الترجي التونسي

الترجي التونسي

محمد علي

A A

تتجه أنظار عشاق الكرة الأفريقية، صوب ملعب حمادي العقربي بمدينة رادس التونسية، حيث يستضيف القمة العربية، التي تجمع النادي الأهلي أمام نظيره الترجي التونسي، ضمن منافسات ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا.

تنطلق مباراة الأهلي والترجي في العاشرة مساء السبت المقبل على ملعب حمادي العقربي، على أن تقام مباراة الإياب بين الفريقين مساء 25 مايو الجاري، على ستاد القاهرة الدولي.

يمتلك البرتغالي ميجيل كاردوسو المدير الفني لفريق الترجي التونسي، عددا من الأوراق الرابحة ومفاتيح اللعب التي يمكنه الاعتماد عليها لفك شفرة دفاع الأهلي في نهائي أفريقيا، لذا على السويسري مارسيل كولر الحذر من خطورة أبناء باب سويقة التي نرصدها في التقرير التالي. 

طريقة اللعب

يعتمد كاردوسو على طريقة (4-1-4-1) في وجود لاعب الارتكاز الإيفواري روجر أهولو، المميز في افتتكاك الكرات وإفساد هجمات الخصم، رفقة غيلان الشعلاني الذي يقود مهمة الربط بين الدفاع والهجوم، تحت رأس الحربة البرازيلي رودريجو رودريجيز. 

الضغط العالي 

يهتم المدرب البرتغالي بفكرة الضغط العالي على مدافعي الخصم، وهو ما ظهر بشكل جلي في مواجهتي صن دوانز ضمن منافسات نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، لذا على كولر تحذير دفاعات الأهلي من الهفوات خلال مواجهتي النهائي والتركيز في مرحلة الخروج بالكرة من الخط الخلفي. 

خطورة الأطراف

أكثر ما يميز الترجي التونسي في النسخة الحالية لدوري أبطال أفريقيا، هو وجود الجناح البرازيلي المميز يان ساسي الذي يمتلك مهارات فردية رائعة وقدرة على المرور من دفاعات الخصم، فضلا عن خاصية التسديد من خارج منطقة الجزاء، التي سجل من خلالها اللاعب 3 أهداف في النسخة الحالية للبطولة القارية.

يقود يان ساسي، مهمة التحول من الحالة الدفاعية للهجومية، مثلما ظهر في مباراة ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام صن داونز.

الأهلي ضد الترجي

وسبق وأن تقابل الأهلي والترجي في نهائي دوري الأبطال في نسختين سابقتين عامي 2012 و2018.

وكانت المواجهة الأولى عام 2012، وتوج الأهلي بعد التعادل 1-1 باستاد برج العرب بالإسكندرية والفوز في رادس بنتيجة 2-1، وتوج الترجي في المواجهة الثانية في نهائي نسخة 2018، بعدما فاز الأهلي بإستاد برج العرب بالإسكندرية بنتيجة 3-1، وخسر فى رادس بنتيجة 0-3.

يذكر أن الأهلي هو حامل لقب بطولة دوري أبطال أفريقيا، على حساب الوداد المغربي، ليتوج به للمرة الـ 11 في تاريخه، فيما حصد الترجي الرياضي التونسي لقب أفريقيا 4 مرات.

search