السبت، 05 أكتوبر 2024

05:23 م

قبل حسم أسعار الفائدة.. طرح أذون خزانة بـ45 مليار جنيه الخميس

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

مصطفى العيسوي

A A

أعلن البنك المركزي المصري، طرح أذون خزانة محلية بقيمة 45 مليار جينه، نيابة وزارة المالية بعد غدٍ الخميس.

وأوضح البنك المركزي عبر الموقع الرسمي له أن الطرح الأول لأذون الخزانة المحلية سيكون بقيمة 25 مليار جنيه،  لمدة 6 أشهر يتم إصداره في 21 مايو الجاري، على أن يكون تاريخ الاستحقاق في 19 نوفمبر 2024.

وبحسب البنك سيكون الطرح الثاني لمدة عام واحد، يتم إصداره في 21 مايو 2024، على أن يكون تاريخ الاستحقاق في 20 مايو 2025، بنحو 20 مليار جنيه.

تأتي عملية الطرح قبل اجتماع لجنة السياسة لنقدية بالبنك المركزي يوم الخميس الموافق 23 مايو الجاري، لحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض التي تسجل حاليًا مستويات 27.25%، 28.25% على الترتيب بعد رفعها في الاجتماع الاستثنائي الذي عقد في شهر مارس الماضي.

وتشير توقعات عدد خبراء الاقتصاد الذين تحدث معهم “تليجراف مصر” في وقت سابق، إلى أن يتخذ المركزي في اجتماعه الثالث لهذا العام قرارًا بتثبت أسعار الفائدة على معدلاتها الحالية، في ظل تراجع معدلات التضخم للشهر الثاني على التوالي

وأوضح خبراء الاقتصاد أن تراجع معدلات التضخم خلال آخر شهرين يستدعي التريث في مسار التشديد النقدي، خاصة بعد الزيادة الكبيرة خلال آخر اجتماع بقيمة 600 نقطة أساس، مضيفًا أنه يوجد سلبيات لرفع أسعار الفائدة، من بينها زيادة أعباء خدمة الدين التي تعمل الحكومة على خفضها خلال الفترة المقبلة.

search