السبت، 06 يوليو 2024

08:04 م

أقذر مدينة بالعالم.. جبال من القمامة ومجاري مفتوحة في دلهي

جبال القمامة في دلهي

جبال القمامة في دلهي

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

وصل تلوث الهواء إلى حالة سيئة للغاية في دلهي، حتى صنفها الخبراء بأنها أقذر مدن العالم، لانعدام جودة الهواء، وأصبحت مدينة ذات رائحة كريهة.

مجاري مفتوحة في دلهي

أقذر مدينة في العالم

ووفقا لصحيفة ذا صن البريطانية، فإن دلهي هي أكثر تلوثا بعشر مرات من مدينة لندن ومليئة بـ"جبال القمامة" التي يبلغ ارتفاعها 200 قدم وتمتد على نطاق واسع لعدة أميال.

وبسبب الضباب الدخاني السام والرائحة الكريهة المنبعثة من المجاري المفتوحة، وصلت جودة الهواء في دلهي، عاصمة الهند إلى مستويات خطيرة.

وفي العام الماضي، اضطرت الحكومة إلى إغلاق المدارس والكليات لعدة أيام متتالية بسبب الهواء السام.

ويحذر الخبراء من أن السكان الذين يتنفسون بشكل متكرر الهواء الأسوأ جودة في العالم معرضون لخطر انسداد الرئتين ومجموعة من الأمراض.

جبال القمامة

جبال القمامة عالية جدًا بحيث يمكن رؤيتها من جميع أنحاء المدينة، وهي تعج بالذباب والحشرات وتنبعث منها رائحة كريهة.

وأكبر مساهم في تلوث دلهي هو مقالب القمامة الثلاثة الموجودة في أحياء جازيبور وبالسوا وأوخلا.

من قشور الخضروات إلى الزجاجات، والأغلفة البلاستيكية، والبطاريات، والألعاب المكسورة، والملابس المهملة، ينتهي الأمر بأكثر من 10,000 طن من النفايات هناك كل يوم.

ويظهر في الصور عمال يحاولون إزالة النفايات من أحد أكبر مدافن النفايات في دلهي والذي يبلغ ارتفاعه 200 قدم، وقنوات الصرف الصحي المفتوحة المغطاة بالقمامة في جميع أنحاء المدينة.

مدافن النفايات 

وتشير بيانات الأقمار الصناعية الأخيرة إلى أن مدافن النفايات في دلهي أصبحت نقطة ساخنة عالمية لانبعاثات غاز الميثان - وهو أحد الغازات الدفيئة القوية التي تحبس حرارة تزيد 82 مرة عن ثاني أكسيد الكربون على مدى عشرين عاما.

وفقًا لبيانات وكالة الاستخبارات البيئية Kayrros، كانت جازيبور وبالسوا وأوكلا موطنًا لما لا يقل عن 124 تسربًا لغاز الميثان "الباعث الفائق" منذ عام 2020.

ومع عدم وجود نظام صارم لفصل القمامة في دلهي، فإن النفايات الرطبة تكون في الغالب غير معزولة وتترك لتتعفن، مما يولد كميات هائلة من غاز الميثان أثناء تحللها.

وخلال أشهر الصيف، تصبح الأمور سيئة للغاية، حيث تتسبب الحرارة الحارقة في دلهي في اشتعال الغاز شديد الاشتعال، مما يحول جبال القمامة إلى جحيم سام محترق يرسل أعمدة كثيفة من الدخان إلى الهواء الملوث بالفعل.

ورغم أنه من غير القانوني دخول مكبات النفايات، إلا أن الآلاف من سكان دلهي، بما في ذلك الأطفال، يكسبون عيشهم من خلال تسلق الجبال.

ومن خلال اختيار المواد مثل البلاستيك والزجاج والأسلاك والمعادن، يمكنهم كسب ما يكفي من الروبيات لكسب قوتهم.

search