الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:35 ص

لأول مرة.. صدور صحيفة أحوال للقطاع المالي غير المصرفي

هيئة الرقابة المالية

هيئة الرقابة المالية

ولاء عدلان

A A

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية، أول صحيفة أحوال للقطاع المالي غير المصرفي، تضم جميع اللوائح والقواعد والتشريعات المنظمة للقطاع. 

وقالت الهيئة في بيان اليوم، إن الصحيفة ستصدر بشكل دوري سنويًا، لإبقاء العاملين بالقطاع على اطلاع دائم بتطورات جميع القوانين واللوائح الصادرة من الهيئة والتي تنظم الأنشطة المالية غير المصرفية، وكذلك القرارات التنظيمية الخاصة بالأنشطة الخاضعة لرقابة الهيئة والموافقات التي تمنحها الهيئة للجهات والشركات وكتب الهيئة الدورية.

ذاكرة إلكترونية

وبحسب البيان، صحيفة أحوال القطاع المالي غير المصرفي، هي الأولى من نوعها في مصر، ستكون بمثابة ذاكرة مؤسسية إلكترونية، تساعد العاملين في القطاع، كما أنها تعد جزءًا من جهود تحقيق رؤية الهيئة لتعزيز مستويات الشمول المالي وتحقيق الحماية الواجبة لجميع المتعاملين. 

وأوضح رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية محمد فريد، أن الصحيفة سيجرى نشرها  عبر الموقع الرسمي للهيئة، وهي توثق وتعرض جميع اللوائح والقواعد والتشريعات الصادرة عن الهيئة، بهدف  دعم جهود التكامل بين الأنشطة المالية غير المصرفية المتمثلة في (سوق رأس المال وأنشطة التأمين وأنشطة التمويل غير المصرفي).

 صحيفة أحوال للقطاع المالي غير المصرفي

وأشار إلى أن الهيئة تولي أهمية لتعزيز مستويات الشفافية وإتاحة البيانات والمعلومات وتيسير عملية الوصول والحصول عليها من قبل جميع المستفيدين سواء كانوا متعاملين أو عاملين أو مهنيين أو باحثين. 

يشار إلى أن الجزء الأول من صحيفة أحوال القطاع المالي غير المصرفي، يتضمن التشريعات والأطر التنظيمية الصادرة خلال 2023، فيما يشمل الجزء الثاني الموافقات والتدابير الصادرة عن الهيئة خلال العام نفسه، أما الجزء الثالث فيضم معلومات هامة وأدلة استرشادية وتحذيرات من الهيئة بشأن بعض الممارسات الضارة، وذلك ضمن جهودها لحماية المتعاملين. 

search