الأحد، 07 يوليو 2024

03:29 ص

بعد الضجة بالصحافة العالمية.. ما حقيقة الهياكل الغامضة بـ هرم خوفو؟

أهرام الجيزة

أهرام الجيزة

إيمان رزق

A A
سفاح التجمع

نفى عالم المصريات وزير الآثار الأسبق، زاهي حواس، ما يتم تداوله حول اكتشاف هياكل غامضة بالقرب من هرم الأكبر، وأنها يمكن أن تكون مدخلًا لمقبرة مجهولة.

وأكد حواس في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن هذا الموضوع أثير في العام الماضي، بعد اكتشاف فتحة كبيرة بها بعض الحجارة من الطوب اللبن، ولكن زعم البعض أنه اكتشاف غامض وفتحة ضخمة، وهذا الحديث غير صحيح وغير علمي بالمرة.

اكتشاف قديم

وأضاف عالم الآثار أن الفتحة التي تم اكتشافها في العام الماضي، هي فتحة كبيرة طولها حوالي 32 قدمًا، بداخلها بعض الحجارة فقط لا غير، وكان هناك بعثة أثرية يابانية وقتها وتمت المناقشة في الأمر، قائلا: "حاجة طبيعية يكون في فتحة في المناطق دي، ولكن لا يوجد أي هياكل غامضة بها".

مزاعم اكتشاف مقبرة مجهولة

وكان باحثون أجانب زعموا اكتشاف هيكل جديد ضخم، تحديدًا بجوار هرم خوفو (الهرم الأكبر) في منطقة فارغة من المقبرة الغربية بالجيزة، باستخدام أجهزة مسح ما تحت التربة، وأن الباحثين قاموا بمسح ما تحت سطح الرمال بواسطة أجهزة حديثة ومتطورة.

وأشارت تقارير نشرتها وكالات أجنبية، إلى أن المقبرة الغربية هي مكان دفن مهم لأفراد العائلة المالكة والضباط من الدرجة العالية، ومكتظة بالسكان بالمصاطب، وهو نوع من المقابر.

ووفق هذه التقارير أيضًا، لم يتم إجراء أي حفريات جديرة بالملاحظة في المساحة الفارغة في وسط المقبرة والتي لا تحتوي على مبانٍ فوق الأرض، ولكن في الفترة من 2021 إلى 2023، أجرى الفريق مسحًا جيوفيزيائيًا باستخدام الرادار المخترق للأرض والتصوير المقطعي بالمقاومة الكهربائية لرؤية ما تحت الرمال.

وكشفت الدراسات الاستقصائية حالات غريبة يعتقد الباحثون أنها "قد تكون جدرانًا عمودية من الحجر الجيري أو أعمدة تؤدي إلى هيكل القبر".

ثم أجرى الفريق المزيد من المسوحات باستخدام نوع آخر من الرادار المخترق للأرض لتحديد شكل الشذوذ الكبير، وأشارت النتائج إلى هيكل على شكل حرف L، يبلغ طوله حوالي متر في 15 مترًا ، ويقع تحت الأرض بمترين.

ويبدو أنه متصل بهيكل آخر مساحته متر مربع (33 × 33 قدمًا) ويصل عمقه إلى متر (33 قدمًا) تحت الأرض. وبدون مزيد من التنقيب، تظل وظيفتها غير واضحة.

search