الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:04 م

المالية: المنظومة الضريبية المميكنة تسهم في تحصيل حق الدولة

الدكتور محمد معيط وزير المالية

الدكتور محمد معيط وزير المالية

آية عتريس

A A

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن المنظومة الضريبية المميكنة، التي عكفت الحكومة على تنفيذها خلال السنوات الماضية، تساعد على تحصيل حقوق الخزانة العامة للدولة لصالح المواطنين.

أضاف وزير المالية، خلال بيان له، الخميس، أنّ المنظومة الضريبية تسهم أيضًا في تعظيم جهود دمج الأنشطة غير الرسمية، بما يحقق العدالة الضريبية والحياد التنافسي، ويحفز الاستثمار، كما أنها تساعدنا في تسريع إجراءات الفحص الضريبي، مع استهداف الانتهاء منها بشكل سنوي.

حلول ضريبية

وأشار"معيط"، إلى أنّ الحلول الضريبية الذكية تعزز مسار حصر الحجم الحقيقي للاقتصاد، ورفعت هذه الأنظمة الإلكترونية، الإيرادات الضريبية خلال العام المالي الماضي بنسبة 26.9%؜، دون أعباء إضافية على المستثمرين.

الفاتورة الإلكترونية

استكمل"معيط" موضحًا أنّ منظومة الفاتورة الإلكترونية، تختصر الفحص الضريبي في عدة ساعات، وتقضي على الشركات الوهمية، إذ ترتكز على نظام مركزي لتلقي ومراجعة واعتماد ومتابعة فواتير البيع والشراء للتعاملات التجارية بين الشركات، بينما تضمن منظومة «الإيصال الإلكتروني» وصول ما يدفعه المستهلكون من ضرائب إلى الخزانة العامة للدولة.

منظومة جديدة

استطرد الوزير، مشيرًا إلى أنه ومن خلال متابعة التعاملات التجارية بين الممولين والمستهلكين لحظيًا في كل منافذ البيع والشراء، فإنّ منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة، ساهمت في توفير قاعدة بيانات دقيقة لجميع أنشطة الممول أو المكلف، من خلال رقم تسجيل ضريبي موحد يتضمن كل أنواع الضرائب الخاضع لها كل منهم، ومن خلاله وعبر الموقع الإلكتروني، يُمكن تقديم جميع نماذج الإقرارات الضريبية.

search