الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:21 ص

"يجب تدمير قرطاج".. مؤسس فيسبوك في ورطة بسبب "تيشيرت" عيد ميلاده

مارك زوكربيرج

مارك زوكربيرج

منى الصاوي

A A

سيل من الانتقادات والتوبيخ طالت مؤسس منصة "فيسبوك"، مارك زوكربيرج، في عيد ميلاده، إذ واجه عاصفة من الغضب بدلًا من التهاني والأمنيات، حيث اختار ارتداء قميص أسود مكتوب عليه باللغة اللاتينية عبارة "Carthago Delenda Est"، التي تُترجم إلى "يجب أن تُدمّر قرطاج".

 "يجب أن تُدمّر قرطاج"

أثارت تلك الصور التي نشرها على صفحته ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي في تونس، وذلك بسبب العبارة المثيرة للجدل التي كُتبت على القميص.

منشور مارك على صفحته الرسمية بفيسبوك

عيد الميلاد الـ 40

زوكربيرج قرر أن يظهر إلى جانب الملياردير الأمريكي ومؤسس "مايكروسوفت"، بيل جيتس، في صورة تم التقاطها خلال احتفاله بعيد ميلاده.

خلفية تاريخية

على الرغم من أن هذه العبارة لها خلفية تاريخية تعود إلى السياسي الروماني الشهير كاتو الأكبر، إلا أن منتقدي زوكربيرج رأوا فيها رمزيةً للإبادة والتحريض.

مارك زوكربيرج

اللغة اللاتينية

عبارة "Est Delenda Carthago"، التي تعني "يجب أن تُدمّر قرطاج"، مأخوذة من اللاتينية الخطابية وقالها ماركوس بورسيوس كاتو الأكبر، سياسي بارز في الجمهورية الرومانية، في القرن الثاني قبل الميلاد، للتعبير عن عدم التصالح مع الحضارات الأخرى.

رجل أعمال ومبرمج

أما مارك زوكربيرج، فهو رجل أعمال ومبرمج أمريكي، من مواليد وايت بلينس، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، في 14 مايو 1984، واحتفل بعيد ميلاده الأربعين يوم أمس الثلاثاء.

مارك مع بيل جيتس

فيسبوك

اشتهر مارك زوكربيرج بتأسيسه لموقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك، الذي يُعتبر أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم حاليًا. 

دشن زوكربيرج الموقع مع زملائه في قسم علوم الحاسوب في جامعة هارفارد، وهم إدواردو سافرين وداستن موسكوفيتز وكريس هيوز.

search