السبت، 05 أكتوبر 2024

12:26 م

أطاحه "قطار رمسيس" من النقل.. من هو الوزير الراحل هشام عرفات؟

وزير النقل السابق الدكتور هشام عرفات

وزير النقل السابق الدكتور هشام عرفات

محمد عدلي

A A

توفي وزير النقل السابق، الدكتور هشام عرفات، اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز 60 عامًا، بعد صراع مع مرض السرطان، حسب ما أعلن نجله خالد عبر صفحته على موقع فيسبوك.

من هو هشام عرفات؟

ويعد عرفات، أحد أبرز خبراء الطرق في مصر، حيث حصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة عين شمس عام 1985، ودرجة الماجستير من نفس الجامعة عام 1991، والدكتوراه من جامعة عين شمس وجامعة براونشفايغ بألمانيا، وعمل أستاذا للهندسة الإنشائية بكلية الهندسة بجامعة عين شمس.

وزير النقل السابق هشام عرفات

تدرج في المناصب

وتدرج وزير النقل السابق، في العديد من المناصب والوظائف بالجامعة، حيث شغل منصب عضو اللجنة القومية للإشراف على البرامج الخاصة.

وسبق وأن شارك وزير النقل السابق، في تصميم وإنشاء الخطين الأول والثاني من مترو الأنفاق، وعمل لفترة استشاريًا في المملكة العربية السعودية، إذ شارك في تصميم وإنشاء عدد من الأنفاق والكباري في مدينتي جدة والطائف.

وعمل عرفات، في عام 2010 مستشارًا لوزير النقل لشئون الأنفاق والطرق، ويمتلك دراية واسعة بملفات وزارة النقل، أهمها المشروع القومي للطرق، وأشرف على عملية تمرير الحفار العملاق نفرتاري أسفل ماسورة الصرف الصحي في شارع بورسعيد في منطقة باب الشعرية عام 2010، وذلك خلال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الثالث للمترو، حيث ترأس لجنة شكلها وزير النقل السابق علاء فهمي، للإشراف على عملية نقل الحفار في هذه المرحلة، والتي كانت الأصعب نتيجة التخوفات من حدوث انهيار أو كسر للماسورة؛ وهو الذي كان سيؤدي إلى غرق القاهرة في مياه الصرف الصحي، ولكنه استطاع إتمام العملية بنجاح.

وصمم وزير النقل السابق أكثر من 10 كباري، وشارك في تصميم وإنشاء الخطين الأول والثاني من مترو الأنفاق، وعمل استشاريًا في المملكة العربية السعودية.

كما شارك وزير النقل السابق، في تصميم وإنشاء عدد من الأنفاق والكباري في مدينتي جدة والطائف، وعمل عام 2010 مستشارًا لوزير النقل لشئون الأنفاق والطرق.

وزير النقل السابق الدكتور هشام عرفات

حادث محطة قطار رمسيس

وتولى هشام عرفات، وزارة النقل، في حكومة المهندس شريف إسماعيل في فبراير 2017، واستمر في منصبه في وزارة الدكتور مصطفى مدبولي، وقدم استقالته في 27 فبراير 2019، وذلك على إثر حادث محطة قطار رمسيس، الذي أودى بحياة أكثر من 25 شخصا.

وأشرف عرفات، خلال فترة توليه الوزارة، على المشروع القومي للطرق والذي أحدث طفرة ملحوظة في البنية التحتية للطرق في مصر، كما شغل وزير النقل السابق، رئيس قسم الهندسة الإنشائية بجامعة المستقبل.

وكان  وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، أصدر في 17 أكتوبر، قرارًا بسفر وزير النقل السابق، للعلاج في الخارج على نفقة الدولة، بعد أن دخل مستشفى المقاولون العرب شاكيًا من تعب في عينيه ثم تبين أن حالته الصحية خطيرة.

ومن المقرر، أن تقام صلاة الجنازة على الدكتور هشام عرفات غدًا الخميس الموافق 16 مايو 2024، بمسجد السيدة نفيسة بعد صلاة العصر.

search