الأحد، 22 سبتمبر 2024

08:25 م

انخفاض الدولار إلى أدنى مستوياته يعزز توقعات خفض الفائدة

دولار أمريكي

دولار أمريكي

خاطر عبادة

A A

انخفض الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته في عدة أشهر، اليوم الخميس، بعد أن سجل التضخم الأساسي في الولايات المتحدة، أبطأ مستوياته في ثلاث سنوات، مما يدفع التوقعات لخفض أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم وجذب الرهانات على أن العملة الأمريكية ربما بلغت ذروتها في الوقت الحالي.

انخفاض الدولار

ووفقا لوكالة رويترز، أنه في آسيا، واصل الين المتضرر انتعاشه للجلسة الثانية، مرتفعًا إلى أقوى مستوياته في أسبوعين عند 153.6 للدولار مع تضييق الفجوة بين العائدات الأمريكية واليابانية.

وسجل الدولار الأسترالي، الذي صعد واحدا بالمئة يوم الأربعاء، أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 0.6714 دولار أمريكي لكنه توقف بعد ذلك بعد ارتفاع غير متوقع في البطالة الأسترالية. 

وكان آخر سعر عند 0.6687 دولار.

وارتفع اليورو إلى أعلى مستوى في شهرين عند 1.0895 دولار. 

وسجل الدولار النيوزيلندي أعلى مستوى في شهرين عند 0.6140 دولار أمريكي. وسجل الجنيه الاسترليني أعلى مستوى في شهر عند 1.27 دولار.

تباطؤ التضخم

وأظهرت بيانات يوم الأربعاء أن التضخم الأساسي في الولايات المتحدة تباطأ إلى معدل سنوي قدره 3.6% في أبريل، وذلك تمشيا مع توقعات السوق، وهذا أعلى بكثير من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%، ولكن منذ أن انخفض من 3.8% في الشهر السابق، رأى المستثمرون أنه يفتح الطريق لخفض سعر الفائدة في أقرب وقت في سبتمبر أو ربما حتى قبل ذلك، مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر.

الخطوة الأولى

وقال بارت واكاباياشي، مدير فرع طوكيو في ستيت ستريت: "إذا بدأنا نرى انخفاضًا كبيرًا، فأعتقد أن الليلة الماضية ربما كانت الخطوة الأولى".

وعززت أرقام مبيعات التجزئة الأمريكية، الانطباع بأن الاقتصاد يتباطأ، والتي جاءت أقل من المتوقع، واستقرت الشهر الماضي بدلا من الزيادة البالغة 0.4% التي توقعها الاقتصاديون.

وأدت البيانات إلى ارتفاع سندات الخزانة، بالإضافة إلى بيع السندات اليابانية، وضاقت الفجوة بين عوائد السندات الأمريكية واليابانية لأجل 10 سنوات بمقدار 20 نقطة أساس هذا الأسبوع - في المسار الصحيح لأكبر حركة أسبوعية هذا العام حتى الآن.

وسجل مؤشر الدولار الأمريكي أكبر انخفاض بالنسبة المئوية ليوم واحد لهذا العام حتى الآن يوم الأربعاء، حيث انخفض بنسبة 0.75٪ ومتوسطه المتحرك لمدة 200 يوم. وكان عند أدنى مستوى له في خمسة أسابيع عند 104.17 في التعاملات الآسيوية المبكرة يوم الثلاثاء.

search