الأحد، 07 يوليو 2024

05:10 ص

محافظ الإسكندرية السابق يضع روشتة لمواجهة غرق الشوارع

غرق شوارع الإسكندرية بسبب الأمطار الغزيرة

غرق شوارع الإسكندرية بسبب الأمطار الغزيرة

مؤمن جمال

A A
سفاح التجمع

أكد محافظ الإسكندرية السابق، اللواء رضا فرحات، أن من أسباب غرق شوارع المحافظة عدم قدرة شبكات المياه والصرف الصحي على استيعاب كمية مياه الأمطار الغزيرة.

وأكد فرحات لـ"تليجراف مصر" أن الإسكندرية كانت مخططة لعدد محدد من العقارات، لكن بعد تغيير التركيبة العقارية والاجتماعية للمحافظة من بناء مخالف وارتفاع غير مسبوق في العقارات، أدى ذلك إلى تحميل كبير على شبكات الصرف الصحي، مؤكدًا أن الشبكة لم تتحمل هذا التطور الكبير.

سد شنايش الأمطار

وأشار اللواء فرحات إلى أنه مع توسع طريق الكورنيش والشوارع الأخرى، تم سد شنايش صرف الأمطار، والاعتماد على شبكات الصرف الصحي، إضافة إلى استقبال المواطنين لعدد كبير للقادمين من المحافظات الأخرى، وإهمال المواطنين من إلقاء القمامة داخل الشنايش أدى إلى انسدادها، إضافة إلى عوامل تغير المناخ التي تواجهها كل دول العالم، خاصة المناطق الساحلية.

الحل لمواجهة الأمطار

وأوضح المحافظ السابق، أن الحل الوحيد لمواجهة الأمطار الغزيرة هو إعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي، وإنشاء شبكة منفصلة تقوم بتصريف مياه الأمطار وتخزينها، وإعادة استخدامها في الزراعة.

يذكر أن فصل الشتاء يشهد تساقط أمطار غزيرة وصلت في السنوات الأخيرة إلى حد السيول، وتتميز هذه الأيام من كل عام بالجو المتقلب وحالة الطقس السيء التي تستلزم تحرك المحافظات، لاتخاذ مزيد من الإجراءات الوقائية التي تحد من تأثير الأمطار.

وفي السنوات الأخيرة، وفرت الحكومة المصرية البنية التحتية اللازمة للتعامل مع مياه الأمطار، ومحاولة تقليل تأثيرها في الشوارع كي لا تعترض حركة المواطنين، وتفاديًا للسيناريو المتكرر خلال السنوات الماضية، من غرق للشوارع، وتعطل حركة المرور، وإغلاق المدارس.

search