الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:55 ص

أسعار البيض عند أدنى مستوياتها خلال 7 أشهر

أسعار البيض اليوم

أسعار البيض اليوم

A A

استقرت أسعار البيض اليوم الخميس 16 مايو 2024، في الأسواق المحلية، بعد أن شهدت تراجعا ملحوظا في كافة المحافظات لتسجل أدنى مستوياتها في 7 أشهر. 

أسعار البيض اليوم الخميس 16 مايو 2024

سعر كرتونة بيض المائدة

واستقر سعر كرتونة بيض المائدة الأبيض في التعاملات الصباحية اليوم الخميس عند مستوى 115 جنيها داخل المزرعة، ليصل متوسط سعرها في الأسواق بين 120 و125 جنيها، مسجلة أدنى مستوياتها منذ أكتوبر الماضي عندما كانت تتداول عند مستوى 136 جنيها.

فيما وصل سعر كرتونة بيض المائدة الأحمر إلى نحو 119 جنيهًا داخل المزارع، وتصل للمستهلك بسعر 129 جنيها، مقارنة بسعرها قبل 7 أشهر البالغ 140 جنيها. 

سعر البيض البلدي

واستقر سعر البيض البلدي للتسليم داخل المزارع عند مستوى 125 جنيها للكرتونة، فيما تصل للمستهلك بمتوسط سعر بين 135 جنيها و140 جنيها للكرتونة، وذلك نزولا من مستواه في مطلع أكتوبر الماضي البالغ 145 جنيها. 

محاصرة كبار السماسرة

يأتي استقرار أسعار البيض عند أدنى مستوياتها في 7 أشهر، مدعوما بتحركات لجهاز حماية المنافسة للحد من الممارسات الاحتكارية في قطاع الثروة الداجنة وأيضا بدعم من استمرار مبادرة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن في مصر لخفض الأسعار التي بدأت في أبريل الماضي وتضمنت خفضا لأسعار الدواجن والبيض بنسب تتراوح بين 10 و15%. 

ومطلع الأسبوع الحالي أصدر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، قرارًا بطلب تحريك دعوى جنائية ضد 7 من كبار سماسرة  دواجن التسمين البيضاء”، بعد أن ثبت لديه مخالفتهم لقانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005. 

وقال الجهاز، في بيان، إنه قام بفحص سوق دواجن التسمين البيضاء، واكتشف أن هؤلاء السماسرة قاموا بالاتفاق فيما بينهم على تحديد الأسعار عند حد معين، والإعلان عن تلك الأسعار بشكل يومي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال ما يعرف باسم بورصات الدواجن (غير رسمية)، وذلك بهدف إطلاع باقي السماسرة والعاملين بهذا السوق على أسعار التنفيذ، وتوحيد الأسعار والتحكم في السوق على نحو يضر بالمستهلك.

وشدد الجهاز على أن هؤلاء السماسرة تجاوزوا دورهم كوسطاء إلى التأثير الفعلي في حركة الأسعار وتحديدها بشكل يومي ما يضر بآليات العرض والطلب، مضيفا أن هذا النوع من الاتفاقات يعد من بين أكثر الممارسات الاحتكارية إضرارًا بالأسواق.

search