الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:47 م

حيرت طلاب المنيا.. "أوبة" جديدة في امتحان إعدادية القاهرة

امتحانات 3 إعدادي

امتحانات 3 إعدادي

إيمان رزق

A A

للمرة الثانية، اشتمل امتحان الشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة، على سؤال عن معنى كلمة "أوبة"، وهو السؤال ذاته الذي ورد في امتحان محافظة المنيا أمس وتسبب في حيرة كبيرة للطلاب، فيما جاءت الإجابة من متعدد وتضمنت الكلمات التالية "رجعة - وفرة - نظرة - عيرة".

وجاءت كلمة "أوبة" من نص "خلال كريمة" الذي يدرسه طلاب الشهادة الإعدادية، ويقول الشاعر: "إني لتطريني الخلال كريمة.. طرب الغريب بأوبة وتلاق".

والإجابة الصحيحة لمعنى كلمة "أوبة"، هي "رجعة".

كما اشتمل الامتحان على سؤال مرادف كلمة "معزل"، والتي جاءت بامتحان أمس بمحافظتي المنيا والبحيرة، ومن بين الاختيارات "شاهق مرتفع - يابس جاف - صالح معمور - بعيد منعزل".

وجاءت الجملة من نص "سفية نوح"، قال تعالى: "وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم، وهي تجري بهم في موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين".

والإجابة الصحيحة لمعنى كلمة "معزل" هنا، هي الاختيار "بعيد منعزل".
وانطلقت اليوم امتحانات الشهادة الإعدادية، للفصل الدراسي الثاني، للعام الدراسي الحالي 2023/2024، بمحافظة القاهرة، ويؤدي الطلاب امتحاني اللغة العربية واللغة الدينية.

وقال مدير تعليم القاهرة، أيمن موسى، إن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة الإعدادية 200 ألف و119 طالبًا وطالبة، يؤدون الامتحانات في 1223 لجنة موزعة على الإدارات التعليمية الـ35، مشددًا على حظر استخدام الهواتف المحمولة للطلاب والمعلمين واتخاذ الإجراءات القانونية حيال من يخالف ذلك.

فيما زعمت صفحات الغش الإلكتروني عبر منصة "تليجرام" تداول أسئلة وإجابات امتحان مادة اللغة العربية للشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة، المنعقد حاليًا، لامتحانات الفصل الدراسي الثاني 2024.

search