الخميس، 04 يوليو 2024

05:32 ص

أبو الغيط: اتفقت مع جوتيريش على تقوية دور "الأونروا"

الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط

الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إنه تحاور مع السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، قبل انطلاق فعاليات القمة العربية بالبحرين، حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وآثاره المدمرة على الشعب وتقوية دور الأونروا، خاصة بعد إدراك الجميع لمدى أهمية هذا الدور وجدية الوكالة في الاضطلاع به وأهمية تعزيز مواردها، ومستقبل تجسيد حل الدولتين.

وأضاف أبو الغيط، من خلال تغريدة له على حسابه بمنصة “إكس”، "توافقنا كذلك حول خطورة الوضع في السودان وضرورة العمل سويًا من أجل وقف الحرب الدائرة والحفاظ على تماسك الدولة ووحدة أراضيها ومساعدة الشعب السوداني على تجاوز تلك المحنة الصعبة".

وتتزامن هذه التغريدة مع ما سبق أن ذكره أبو الغيط أمس، في كلمته أمام مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، حيث قال إن العدوان على غزة ليس وصمة عار على جبين الاحتلال وإنما على جبين العالم بأسره، مؤكدًا أن الاحتلال تجرد من مشاعر الإحساس بالعار، خاصة أن الأمور طالت لشهور.

وأضاف أن هناك جهودًا عربية لوقف الحرب وإغاثة أهل غزة وتحقيق رؤية الدولتين وخلق مسار لا رجعة عنه لإقامة الدولة الفلسطينية.

وتابع “الكلمات لا تكفي للتعبير عن مشاعر الغضب الممزوج بالحزن لدى الجميع جراء العدوان على قطاع غزة، حيث تحكمت مشاعر الانتقام لدى الاحتلال الإسرائيلي على الحس البشري ليرتكبوا جرائم لها اسم معلوم في القانون الدولي، وهو التطهير العرقي”.

ودعا أمين عام الجامعة العربية، إلى عقد مؤتمر دولي لتنفيذ حل الدولتين، مشددًا على ضرورة حشد التأييد للاعتراف بدولة فلسطين، وأن دولة الاحتلال تدفع الفلسطينيين للفرار من قطاع غزة.

search