السبت، 05 أكتوبر 2024

05:46 م

"هيئة الدواء" تحذر من عقار شائع: يؤدي للموت

ادوية مغشوشة

ادوية مغشوشة

مريم جاد

A A

حذرت هيئة الدواء المصرية من تناول الأدوية المغشوشة لتأثيرها السلبي على الجسم، وأشهرها مسكن للألم وخافض حرارة “بارامول”، وقالت إنه يؤدي إلى الموت.

خطر دواء “ البارامول”

وطالبت الهيئة بسحب ووقف تداول دواء  يحمل اسم "Paramol ped supp"، وقالت إنه لا يُطابق التشغيلة الموضحة من قبل معاملها.

وأوضحت الهيئة أن بارامول أحد أصناف الباراسيتامول المستخدمة لعلاج العديد من الحالات، مثل الصداع وآلام العضلات والتهاب المفاصل وآلام الظهر وآلام الأسنان ونزلات البرد والحمى، وكثرة استخدامه تؤدى إلى الموت.

وأشارت هيئة الدواء إلى أنه في حالة الشك في المستحضر الصيدلي، يتم الرجوع إلى هيئة الدواء المصرية، سواءً بالاتصال بالخط الساخن 15301 أو الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.

شعبة الأدوية تحذر

وقال رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، علي عوف، إنه يمكن التعرف على الأدوية المغشوشة من خلال الأخطاء الإملائية في اسم المنتج أو الشركة المصنعة أو المكونات الرئيسية الموجودة على ملصقات العبوات، وأيضاً مظهر الدواء حيث يمكن أن يتغير حجم الدواء وشكله، وأي اختلافات مفاجئة بين العبوات يمكن ملاحظتها بالعين.

وتابع رئيس الشعبة: "إذا كانت أقراصك متشققة أو متفتته يجب أن تنتبه، ويجب أن تكون الأدوية التي تأتي في عبوة الشركة المصنعة الأصلية مختومة وسليمة لم يتم العبث بها، مشيراً إلى أضرار استخدام الأدوية المغشوشة  فهي تؤثر على القلب والكبد والكلى وقد تؤثر على الجلد".

search