السبت، 05 أكتوبر 2024

12:01 م

المشروع القومي للبتلو.. 8.7 مليار جنيه "لا تسمن"

العجول

العجول

إسلام الزيني

A A

قال رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، الدكتور طارق سليمان، إن الدولة لا تبخل وتدعم المشروع القومي للبتلو وبقوة، لعدة أهداف منها المصلحة العامة للدولة في محاولة الاكتفاء الذاتي من اللحوم، ومصلحة صغار المربيين، كاشفا أن المشروع دعم بـ8.7 مليار جنيه.

أضاف سليمان، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن مشروع البتلو استفاد منه حتى الآن 43 ألف مواطن بقرى المبادرة الرئاسية لتطوير الريف “حياة كريمة”، من خلال تربية وتسمين أكثر من 600 ألف رأس ماشية، مشيرًا إلى أن من ضمن أهداف المشروع زيادة أعداد الرؤوس المملوكة لدى المربين والمزارعين، للحفاظ على صغيرة الوزن منها وضمان مضاعفة الإنتاج.

تسمين 506 ألاف رأس ماشية

أكد أن المشروع ساهم في تسمين 506 ألاف رأس ماشية، بهدف إنتاج كميات كبيرة من اللحوم، وإدرار الألبان وتوفيرها للمواطنين، إذ يمنع من خلاله ذبح العجل أو الحيوان الأقل من 100 كيلو جرام.

المشروع لم يحقق الهدف 

الفلاحون من جهتهم يرون أن المشروع على الرغم من أهميته لصغار المربين، إلا أنه لم يحقق الهدف منه حتى الآن، بعد 5 سنوات من إطلاقه، والمستفاد منه فقط كبار المربيين القادرين على توفير شروط البنك والحصول على القروض، وفق حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين.  

يقول أبو صدام إلى "تليجراف مصر"، أن البنك في هذا المشروع يفضل التعامل مع عدد قليل من المواطنين، لذلك يستفاد منه كبار المربيين الذين لديهم الإمكانيات والشروط بالفعل ويحصلون على القروض بسهولة، عكس المربي الصغير الذي لا يستطيع توفير الشروط والمكان الذي يربي فيه الماشية.

طالب نقيب االفلاحين وزارة الزراعة بالتنسيق مع البنك لإعادة النظر في الشروط، وبدلًا من الإقراض ماليا، توزع عجول وحيوانات، بشروط أسهل، بشكل يمكن سد عجز 40% من اللحوم، يستورد من الخارج.

 خطوات الحصول على قرض البتلو

-التقدم بطلب إلى قطاع الإنتاج الحيواني بالمركز أو مديرية الزراعة بالمحافظة.

-تقديم طلب للحصول على القرض، وإرفاق المستندات المطلوبة.

-يستعلم البنك عن المتقدم والتأكد من توافر مكان للماشية، ثم إخطار المتقدم بحالة الطلب.

-يقدم البنك الزراعي، القرض بفائدة 5% متناقصة، وفق بعض الضوابط.

المستندات المطلوبة

-صورة بطاقة الرقم القومي سارية للعميل وللضامن.

-إيصال مرافق حديث.

-سند ملكية/ إيجار لمقر المشروع.

-سجل تجاري وبطاقة ضريبية للشركات.

-نسخة من المؤهل الدراسي، ويستوجب الأصل للإطلاع عليها.

-للأميين ينبغي الحصول على شهادة محو الأمية الأصل.

-فيش وتشبيه موجه لمديرية الزراعة التابع لها المتقدم.

مع العلم أن البنك الزراعي يستعلم عن مقدم الطلب، وأخد الضمانات اللازمة قبل الحصول على القرض.

شروط الحصول على قرض البتلو من البنك الرزاعي

توفير مكان ملائم لتربية المواشي إذا كانت أقل من 20 رأسا، ومزرعة مرخصة إذا كانت أكثر من 20 رأسا.

ترقيم الماشية وتسجيلها والتأمين عليها بصندوق التأمين على الماشية، ضد خطر النفوق والذبح الاضطراري والسرقة والحريق، وضد خيانة الأمانة بالنسبة للجمعيات والشركات لصالح البنك الزراعي على نفقة العميل.

search