الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:26 م

جامعة القاهرة تكرّم حمادة الصاوي: "ارتقى بأداء النيابة"

جامعة القاهرة تكرّم المستشار حمادة الصاوي

جامعة القاهرة تكرّم المستشار حمادة الصاوي

خلود طارق

A A

منحت جامعة القاهرة، أمس الأربعاء، النائب العام السابق، المستشار حماده الصاوي، وسام التميُّز خلال حفل عيد العلم الثامن عشر، وذلك في مجال القانون والعمل النيابي لعام 2023.

مسيرة النيابة العامة

يأتي التكريم تقديرًا لدوره البارز في الارتقاء بأداء النيابة العامة طوال فترة توليه منصب النائب العام، وجهوده في ضبط أداء المجتمع والتصدي للحوادث والظواهر الناشئة عليه، وتحقيق الانضباط المجتمعي، وما قدمه من تطوير كبير سيبقى إسهامًا تاريخيًا في مسيرة النيابة العامة المصرية وعلامة بارزة في معالجة الظواهر المجتمعية والحفاظ على الروح المصرية وقيمها الحضارية.

الصاوي نائبًا عامًا

وفي 12 سبتمبر 2019، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا بتعيين المستشار حمادة الصاوي، نائبًا عامًا، فكان القرار بمثابة إشارة انطلاق لعهد جديد لم تشهده النيابة العامة من قبل، في التحول الرقمي وفي مواجهة التعدي على قيم المجتمع، وفي كل ما يخدم ملايين المتقاضين بشكل يومي.

وحدة الرصد

وأسس الصاوي وحدة الرصد والبيان، وكانت مهمتها رصد وتحليل كل ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، ويهم الناس، ليتم اتخاذ القرار فيه بشكل فوري، من قبل النيابة العامة، كونها ممثلة الادعاء العام ومحامي المجتمع.

ورصدت الوحدة عشرات الوقائع منها ما يمثل خروجًا على الآداب العامة، وألقي القبض على المتهمات فيها، ومنها ما يمثل مساسًا بحرمة الدماء، فأصدرت قرارات ضبط، وحققت وأحالت المتهمين بهذه القضايا للمحاكمة الجنائية.


الصاوي قاضيًا

وفي سبتمبر الماضي، انتهت ولاية الصاوي في النيابة العامة، بمضي 4 سنوات، وفقًا للقانون والدستور، وفي نوفمبر الماضي، اعتلى منصة القضاء، قاضيًا بمحكمة جنايات القاهرة، استكمالًا لمسيرته القضائية اللامعة، التي كان عنوانها التميُّز.

معلومات هامة

وقبل توليه منصبه كنائبٍ عام في 2019، عمل المستشار حمادة الصاوي، محاميًا عامًا أول لنيابة استئناف القاهرة، كما عمل بالمكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة، وندب للأمانة العامة باللجنة العليا للانتخابات، ومحاميًا عامًا أول لنيابة استئناف القاهرة اعتبارًا من أكتوبر 2015 حتى أكتوبر 2017، وعُين مديرًا لمعهد البحوث الجنائية والتدريب اعتبارًا من أكتوبر 2017 حتى عام 2019.

وحصل على دورة مركز الدراسات القضائية في عام 1986 بتقدير جيد جدًا، كما حصل على دورة في نظام إدارة المحاكم بولاية أتلانتا بالولايات المتحدة عام 1993، كما شارك في العديد من ورش العمل وحلقات النقاش الخاصة بتعديلات قانون الإجراءات الجنائية بمركز البحوث الجنائية والاجتماعية.

search