الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:17 م

وزير الاتصالات: 40 مليون دولار جذبتها شركات ناشئة

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أثناء قمة رايز أب

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أثناء قمة رايز أب

حسن راشد

A A

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت، إن الدولة مهتمة ببناء القدرات، التي تعد قوام صناعة الاتصالات والتكنولوجيا؛ والوزارة حريصة على التوسع في كل مبادرات التدريب وبناء القدرات الرقمية، حيث ارتفعت موازنة التدريب خلال 5 سنوات 34 مرة لترتفع من 50 مليون جنيه خلال العام المالي 2018/2019 إلى 1.7 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي؛ وزاد عدد المتدربين 100 مرة ليرتفع من 4 الاف متدرب إلى 400 ألف متدرب.

وأضاف طلعت، في فعاليات النسخة الحادية عشر من قمة رايز أب 2024 RiseUp Summit، أنه يتم توفير برامج لتدريب رواد الأعمال من خلال مراكز إبداع مصر الرقمية، لتمكينهم من اكتساب مهارات تقنية واقتصادية وتسويقية ومالية، لبناء حلول تقنية وتسويقها واختيار الأسواق وتسعير المنتجات التى توفرها شركاتهم وتحقيق أرباح، بحسب بيان اليوم.

وأوضح الوزير، أن مراكز إبداع مصر الرقمية بدأت بعدد 3 مراكز ووصلت إلى 20 مركزا، ومستهدف الوصول خلال العام المالى المقبل إلى مركز بكل محافظة؛ ويتم تنظيم محافل للتشبيك بين الشركات الناشئة والمستثمرين داخل المراكز.

وأشار إلى أنه خلال العامين الماضيين نجحت 40 شركة ناشئة فى مركزى إبداع مصر الرقمية بالقاهرة والجيزة فى جذب استثمارات بقيمة 40 مليون دولار؛ وتم احتضان أكثر من 55 شركة ناشئة فى مراكز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات.

ولفت إلى جهود تسهيل إجراءات إنشاء الشركات الناشئة، التي تضمنت تخفيض رأس مال إنشاء شركات الشخص الواحد من 50 ألف جنيه إلى 1000 جنيه، وتأسيس شركات مقراتها افتراضية، والعمل على بناء منصة رقمية لتأسيس الشركات عن بُعد، وتم البدء في نظام القوائم البيضاء للشركات الناشئة العاملة في مجال التصميم الإلكتروني والدوائر لتيسير إجراءات استيراد المكونات الإلكترونية.

وأردف أن ملف ريادة الأعمال لا يقتصر على وزارة بعينها، بل هو توجه لكافة جهات الدولة التي تتكاتف لدعم ومساندة ريادة الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة؛ واستراتيجية الوزارة لدعم الشركات الناشئة العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تعتمد على 4 ركائز رئيسية، هي توفير المهارات الرقمية التي تتطلبها الشركات الناشئة، وبناء قدرات رواد الأعمال، وتسهيل إجراءات تأسيس الشركات الناشئة، والترويج لثقافة ريادة الأعمال.

search