الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:42 م

كيفية صلاة قيام الليل.. وأفضل دعاء لها

صلاة قيام الليل

صلاة قيام الليل

ندي ابراهيم

A A

مدح الله أهل قيام الليل في جملة عباده الأبرار، فقال“وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا”.

قيام الليل سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي كنز عظيم لمن أدركها وتواترت النصوص من الكتاب والسنة بالحث عليها.

 من أعظم ما يعين على قيام الليل تذكر فوائده وثمراته التي تعود على العبد في الدنيا والاخرة وهي كثيرة تستعصي على الحصر أن قيام الليل سبب لنيلِ الجنة، وناهيك بها من فائدة، قال تعالى: “تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”.

موعد صلاة قيام الليل 

أوضحت دار الإفتاء أن صلاة قيام الليل تصلى من بعد صلاة العشاء، حتى طلوع الفجر، وهي سنة مؤكدة، وتصلى مثنى مثنى وتختم بركعة الوتر، فعن ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما، أنَّ رجلًا سألَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن صلاةِ اللَّيلِ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم “صلاةُ الليلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا خشِي أحدُكم الصُّبحَ، صلَّى ركعةً واحدةً تُوتِرُ له ما قدْ صلَّى”.

كيفية أداء صلاة الليل

قيام الليل مصحة للبدن ومرضاة لله عز وجل

ليس لصلاة قيام الليل عدد مخصوص من الركعات؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم، "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا رأيت أن الصبح يدركك فأوتر بواحدة، فقيل لابن عمر: ما مثنى مثنى؟ قال: أن تسلم في كل ركعتين".

من الأفضل أن يقتصر عدد الركعات على إحدى عشرة ركعة؛ أو ثلاث عشرة ركعة، وهذا فعل النبي عليه الصلاة والسلام، فعن عائشة رضي الله عنها قالت، "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي ما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر إحدى عشرة ركعة يسلِّم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة".

دعاء لصلاة قيام الليل 

“اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلينا، وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك”.

search