السبت، 06 يوليو 2024

08:02 م

"التضامن" تعلن موعد انتقال مستفيدي الضمان الاجتماعي إلى "تكافل وكرامة"

وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج

وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، انتقال جميع مستفيدي الضمان الاجتماعي إلى برنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة” قبل نهاية سبتمبر المقبل.

وأكدت الوزارة، في تقرير عن أعمالها خلال الأسبوع المنقضي، عن التوسع في الصرف الشهري لمستفيدي برنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة” بإجمالي 3.6 مليار جنيه مصري.

عدد مستفيدي معاش الضمان الاجتماعي

وبحسب الموقع الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي، فعدد مستفيدي الضمان الاجتماعي 230.223 مستفيد، وفقا لآخر تحديث يوم 15 أبريل 2024.

قيمة معاش الضمان الاجتماعي

وحددت الحكومة قيمة معاش الضمان الاجتماعي، حيث يمنح بواقع 404 جنيهات شهريًا للأسرة المكونة من فرد واحد، و450 جنيهًا شهريًّا للأسرة المكونة من فردين، و516 جنيهًا شهريًّا للأسرة المكونة من ثلاثة أفراد، و563 جنيهًا شهريًّا للأسرة المكونة من أربعة أفراد فأكثر.

ومن ضمن شروط الحصول على معاش الضمان الاجتماعي، يجب ألا يكون الزوج أو الزوجة أو المسن أو العاجز، يعمل بالحكومة أو القطاع العام، وألا تكون الأسرة المستقدمة لديها أولاد حتى سن 18، ويكون الأولاد من سن 6 سنوات إلى 18 سنة بمراحل التعليم.

يجب أن يكون المتقدم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي، من المسنين أو من أصحاب عجز أو مرض مزمن، يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي، أو من الأيتام لا ينال الرعاية من الأب أو الأم، بل من أقاربه من الدرجة الثانية أو أبعد من ذلك.

إجمالي عدد المستفيدين من تكافل وكرامة

ويبلغ إجمالي عدد الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة، وهو أكبر برنامج للدعم النقدي المشروط على مستوى مصر والمنطقة العربية، أكثر من 5 ملايين أسرة بما يشمل 22 مليون مواطن، بالإضافة إلى أن كل من يحصل على تكافل وكرامة له الحق في مجانية التعليم، وله الحق أيضاً في الدعم الغذائي ودعم الخبز، أي أن نصيب كل أسرة من الدعم قد يصل إلى 1200 جنيه شهرياً، ما يعكس استراتيجية الدولة نحو توسيع مظلة الحماية الاجتماعية لمساعدة الأسر البسيطة على تحسين جودة حياتهم.

الفئات المستهدفة للدعم النقدي

ومن الجدير بالذكر أن المخصص المالي الذي يتم توجيهه للدعم النقدي يشمل عدة فئات مستهدفة بما يشمل الأسر تحت خط الفقر التي لديها أطفال، والسيدات المعيلات من الأرامل والمطلقات والمهجورات، والايتام، وذوي الإعاقة، وكبار السن من الفئات الأولى بالرعاية.

شروط الحصول على تكافل وكرامة

- ألا يكون الراغب في الحصول على معاش “تكافل وكرامة” يعمل في الحكومة أو القطاع الخاص بأجر تأميني أكثر من 400 جنيه، وألا يتقاضى مساعدة ضمانية أو معاش تأميني.

- تكون الأسرة الراغبة في الحصول على “تكافل وكرامة” لديها أبناء من حديثي الولادة حتى سن 18 سنة.

- تقديم كافة المستندات التي توضح مدى ودرجة الإعاقة وهذا بالنسبة لذوي الهمم.

- يكون عمر المتقدم لمعاش كرامة من المسنين من 65 سنة فيما فوق.
 


 

search