السبت، 05 أكتوبر 2024

11:40 ص

انتعاشة "غير مقنعة".. النفط يرتفع إلى 84 دولارا

براميل من النفط

براميل من النفط

ولاء عدلان

A A

ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات أمس الجمعة، ليلامس “خام برنت” مستوى 84 دولارا للبرميل، مسجلا مكاسب أسبوعية، وسط آمال بتحسن مستويات الطلب العالمي في الصين والولايات المتحدة. 

وصعد خام برنت في نهاية تعاملات أمس بـ0.9% ليغلق عند 83.98 دولار للبرميل، لينهي سلسلة خسائر امتدت لأسبوعين متتاليين بارتفاع قدره 1.5% مقارنة بالأسبوع السابق. 

وارتفع أيضا خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بقرابة 1.1% ليغلق عند مستوى  80.06 دولار للبرميل، بمكاسب أسبوعية بقرابة 2.3%. 

انتعاش غير مقنع

وقال محلل أسواق السلع الأولية لدى شركة PVM لوساطة النفط، تاماس فارغا، في تصريح لشبكة “سي إن بي سي”، إن ارتفاع السوق يأتي بدعم أساسي من البيانات الصينية الأخيرة التي عززت التوقعات بشأن ارتفاع الطلب الصيني على النفط خلال الفترة المقبلة، مضيا أن المخاوف بشأن احتمالات تعطل إمدادات النفط الروسي عززت أيضا الأسعار، إلا أن الخام لم يحقق بعد انتعاشة مقنعة. 

فيما قال محللو "مورجان ستانلي" في مذكرة حديثة، إن الطلب على النفط ينمو خلال الفترة الراهنة بمعدل أعلى من معدل الاتجاه التاريخي، وسط توقعات بأن يواصل النمو ويدفع الأسعار للارتفاع إلى مستوى 90 دولارا للبرميل خلال صيف 2024. 

وأظهرت بيانات حديثة أن الناتج الصناعي الصيني ارتفع خلال الشهر الماضي بنسبة 6.7% على أساس سنوي وسط تسارع نمو لأنشطة قطاع الصناعات التحويلية بنحو 4.5% ما يشير إلى طلب أقوى محتمل على النفط داخل أكبر دولة استهلاكا للوقود، هذا فضلا عن إعلان السلطات الصينية عن حزمة تحفيز اقتصادي لدعم قطاع العقارات. 

عوامل مشجعة

وجاء ارتفاع النفط أيضا بعد أنباء عن استهداف أوكرانيا لمواقع للبنية التحتية للطاقة في روسيا بواسطة طائرات بدون طيار، الأمر الذي عزز المخاوف بشأن تضرر الإمدادات الروسية من الخام. 

وبحسب محللي شكرة أواندا للخدمات المالية، تلقت أسواق النفط خلال الأسبوع الماضي العديد من العوامل المشجعة بما في ذلك انخفاض مخزونات الخام الأمريكية وتوقعات خفض الفائدة الأمريكية في وقت لاحق من العام الأمر الذي من شأنه دعم أسعار النفط. 

يشار إلى أن الأسواق تترقب اجتماعا لمجموعة أوبك بلس في يونيو المقبل، وسط توقعات بأن تمدد المجموعة التي تضم كبار منتجي ومصدري النفط في العام خفضا لإنتاجها بواقع  5.86 مليون برميل يوميا.

search