الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:24 م

حماية المنافسة يرصد مخالفات 8 شركات وتجار أجهزة كهربائية

أحد معارض الأجهزة الكهربائية

أحد معارض الأجهزة الكهربائية

ولاء عدلان

A A

رصد جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، اليوم، مخالفة 8 من الشركات المنتجة والموردة للأجهزة المنزلية والكهربائية وعدد من تجار التجزئة المنظمين والمستقلين. 

وأوضح الجهاز في بيان أنه بعد فحص سوق الأجهزة المنزلية والكهربائية ثبت لديه مخالفة 8 من الشركات والتجار  لأحكام المادة 7 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية رقم 3 لسنة 2005، إذ يتعمدون الاتفاق فيما بينهم على تحديد حد أدنى أو ثابت لسعر إعادة البيع للمستهلكين، بالإضافة إلى عقد اتفاقات من شأنها توحيد أسعار التجار المنافسين. 

اتفاقات رأسية

وأضاف البيان، أن الجهاز اكتشف من خلال  عمليات البحث والتقصي التي شملت مراجعة ما يزيد عن 10 آلاف عقد من العقود بين الشركات المنتجة وتجار التجزئة في عدد من المحافظات، وجود اتفاقات رأسية بين هذه الشركات والتجار والموردين من أجل تحديد حد أدنى لسعر إعادة البيع للمستهلك إضافة إلى اتفاقات أخرى لتوحيد الأسعار بين الموزعين ومنافذ بيع المورد ذاته؛ وهو الأمر الذي يمثل مخالفة صريحة لأحكام المادة (7) من قانون حماية المنافسة التي تحظر الاتفاق أو التعاقد بين الشخص وأي من مورديه أو من عملائه، إذا كان من شأنه الحد من المنافسة. 

وشدد الجهاز على أن هذه  الممارسات الرامية إلى وضع حد أدنى أو ثابت لسعر إعادة البيع وتوحيد الأسعار هي من أخطر أشكال الاتفاقات الرأسية التي تؤدي إلى الحد من حرية المنافسة ومن قدرة التجار على المنافسة على الأسعار وإجراء تخفيضات على المنتجات من أجل جذب المستهلكين، وبالتالي لم يتمكن المستهلك في تلك الحالات من الحصول على الأجهزة بسعر أقل أو الاستفادة من العروض التي قد يرغب أي تاجر في تنفيذها بشكل مستقل عن الموردين. 

وأوضح أن الممارسات التي تسعى لتوحيد سعر منتج ما لدى جميع العاملين بالسوق تقضي على أهم شكل من أشكال المنافسة وهو المنافسة السعرية وهو ما يؤدي إلى زيادة الأسعار والإضرار بمصلحة المستهلك في النهاية، كما تعزز عوائق الدخول والتوسع في السوق من قبل تجار التجزئة. 

وقف المخالفات

وأشار البيان إلى أن جهاز حماية المنافسة ألزم الشركات المخالفة بوقف عاجل لتلك المخالفات مع الالتزام بتعديل العقود المبرمة مع التجار، وإزالة أي بنود تنص بشكل مباشر أو غير مباشر على تحديد حد أدنى أو ثابت لسعر إعادة البيع للمستهلك، موضحا أن الشركات تجاوبت مع قرار الجهاز وقامت بتعديل البنود المخالفة لقانون حماية المنافسة.
ومطلع الشهر الحالي قال عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية وافي أبو سمرة، في بيان إن أسواق الأجهزة الكهربائية، تشهد حالة من الاستقرار، بعد أن تراجعت خلال الفترة الأخيرة بنسب تتراوح بين 10% و25% وفق الأسعار الرسمية. 

search