الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:40 ص

الذهب يعزز مكاسبه قبل تحرك "المركزي الأمريكي"

سبائك الذهب

سبائك الذهب

ولاء عدلان

A A

صعدت أسعار الذهب العالمية، خلال تعاملات جلسة أمس، بأكثر من 1% لتعزز مكاسبها الأسبوعية للمرة الثانية على التوالي. 

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب في ختام آخر جلسات الأسبوع بقرابة 1.4% لتغلق عند مستوى 2417.40 دولار للأوقية، مسجلة مستوى قياسي، بعد أن اختبرت قمة جديدة عند 2423.7 دولار قبل تسوية التعاملات، وعلى مدار الأسبوع ارتفعت أسعار المعدن النفيس بقرابة 1.8%. 

وخلال الأسبوع المنتهي في 10 مايو الحالي حقق الذهب مكاسب بقرابة 3%، مدعوما بتجدد الآمال بشأن تحرك مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) في قت لاحق من العام الحالي باتجاه خفض الفائدة. 

الفائدة الأمريكية والصين

وقال رئيس استراتيجيات السلع الأولية لدى TD Securities، بارت ميليك، في تصريح لشبكة “سي إن بي سي”، إن الذهب يواصل الارتفاع رغم صعود مؤشر الدولار الأمريكي، نظرا لأن الأسواق تعتقد أن التضخم بات تحت السيطرة وأن الاحتياطي الفيدرالي في نهاية المطاف سيخفض الفائدة الأمر الذي يعزز  جاذبية الذهب كمخزن للقيمة. 

وأضاف أن أسواق المعادن النفيسة بما فيها الذهب تلقت هذا الأسبوع دعما من إعلان الصين عن حزمة إجراءات لدعم قطاع العقار الأمر الذي جدد التفاؤل بشأن معدلات الطلب داخل ثاني أكبر اقتصاد في العالم. 

وفي وقت سابق توقع محللو بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي، استمرار صعود الذهب ليستهدف مستوى 2760 دولارًا للأوقية خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2024، مدفوعا بعد عوامل بينها توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية بواقع ثلاث مرات خلال العام الحالي اعتبارا من سبتمبر المقبل. 

سعر الذهب في مصر

وفي السوق المحلية، تراجعت أسعار الذهب في مصر، خلال التعاملات الصباحية اليوم، على نحو طفيف، ليخسر جرام الذعب عيار 21، المفضل لدى المصريين، 5 جنيهات فقط ليهبط إلى مستوى 3165 جنيها من 3170 إغلاق أمس. 

وتراجع أيضًا عيار 24 إلى 3617 جنيها من 3623 جنيها، وسجل عيار 18 مستوى 2713 جنيهًا، فيما تداول الجنيه الذهب عند مستوى 25320 جنيها بدون احتساب المصنعية. 

search