السبت، 05 أكتوبر 2024

04:42 م

اكتشاف نهر بجوار الأهرامات.. أستاذ آثار: ليس جديدًا

اكتشاف مجرى نهري محيط بالأهرامات

اكتشاف مجرى نهري محيط بالأهرامات

جهاد سداح

A A

علقت الدكتورة مونيكا حنا، أستاذة الآثار المصرية القديمة وعميدة كلية الآثار والتراث الحضاري في الأكاديمية العربية والنقل البحري بأسوان، على الاكتشاف البحثي الأخير الذي أعلن عنه وجود مجرى مائي قديم لنهر النيل بجوار الأهرامات. 

قالت مونيكا حنا: "إنه ليس جديدًا لأن الجميع يعلم أن نهر النيل كان يصل إلى منطقة الأهرامات"، مشرة إلى أن هناك اكتشافًا سابقًا لوجود ميناء نهري جانب معابد الملك خوفو.

وأضافت مونيكا حنا، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الاكتشاف الجديد لن يحدد كيف بُنيت الأهرامات، ولكنه يؤكد على وجود مجرى مائي في منطقة الأهرامات.

 وأوضحت أن النهر كان يحيط بالأهرامات في العصور القديمة، وأن هناك صورًا أرشيفية تحتفظ بها وزارة السياحة والآثار.

نشرت مجلة "نيتشر العلمية" دراسة حول وجود مجرى نهري قديم لنهر النيل تحت الصحراء، وأظهرت الدراسة استخدام تقنيات تكنولوجية حديثة مثل التصوير المقطعي الكهرومغناطيسي وأشعة الرادار المخترقة للأرض. 

وقد أظهرت النتائج وجود فرع جاف من نهر النيل بالقرب من الأهرامات تحت الأرض.

وبفضل هذا الاكتشاف، توصل الباحثون إلى فهم أكبر للوضع الهيدرولوجي القديم للمنطقة، ولغز بناء الأهرامات. 

وأظهرت الدراسة أن طول النهر الجاف يبلغ 64 كيلومترًا، وعمقه بين 2 إلى 8 أمتار، وبوجود هذا النهر الجاف، فسرّ الباحثون سبب بناء أكثر من 30 هرما قبل 4700 عام.

هذه الدراسة الأولى من نوعها تقدم خريطة للنهر الجاف المفقود وتفسر الوضع الهيدرولوجي القديم للمنطقة، مما يلقي الضوء على كيفية ساعد هذا المجرى وغيره من الروافد في نقل مواد البناء الثقيلة لبناء الأهرامات.

وقد أعلن رئيس جامعة طنطا، الدكتور محمود ذكي، عن مشاركة باحثين من جامعة طنطا في هذا الاكتشاف، الذي جاء بالتعاون مع مديرة معمل الفضاء والاستشعار عن بُعد بالطائرات بدون طيار في قسم علوم الأرض والمحيطات بجامعة نورث كارولينا ويلمنجتون، بالإضافة إلى فريق علمي من المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالقاهرة وخبراء آخرين.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search