الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:19 م

امتحانات الإعدادية في المحافظات.. التسريبات "سيدة الموقف"

أرشيفية

أرشيفية

محافظات - تليجراف مصر

A A

شهدت امتحانات الشهادة الإعدادية عددا من الأزمات في ثاني أيامها بالمحافظات المختلفة، حيث بدأ الأمر مع محافظتي المنوفية وأسيوط، التي شهدت تداول أجزاء من الامتحان، بينما تقررت إحالة معلمين وطلاب للتحقيق بسبب مخالفات خلال اختبارات نهاية العام. 

تسريبات في المنوفية 

تداول عدد من أولياء أمور طلاب الشهادة الإعدادية في المنوفية اليوم، السبت امتحان مادة اللغة العربية لامتحانات الفصل الدراسي الثاني، للعام الدراسي 2023-2024، عقب بدء الامتحانات بدقائق، مما أثار غضب الطلاب الرافضين للغش. 

وعلق الدكتور محمود الفولي وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنوفية أنه لن يفلت أي مقصر من العقاب وفقا للإجراءات القانونية، كما تم تشكيل لجنة برئاسة وكيل المديرية وعضوية مدير التعليم العام، ومدير الشئون القانونية بالمديرية، وجميع أعضاء الشئون القانونية للتحقيق الفوري في محاولة الغش وعرض الأمر على المحافظ لتطبيق القانون على من تثبت عليه المخالفة. 

تداول الأسئلة بأسيوط 

وفي أسيوط علق وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، محمد إبراهيم دسوقي، على ما تم تداوله بشأن تسريب الامتحانات، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أكد محمد إبراهيم دسوقي وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، أنه لا صحة لما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، بشأن تسريب ورقة أسئلة امتحان مادة اللغة العربية للشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الثانية للعام الدراسي 2023-2024. 

وقال إن امتحانات الشهادة الإعدادية تسير في هدوء وانتظام، ولم يتم تلقي أي بلاغات أو شكاوى حتى الآن، مشيرا إلى أنه تم عقد غرفة عمليات مركزية بديوان المديرية متصلة بغرف عمليات فرعية بالإدارات التعليمية لرصد ومتابعة أي تجاوزات أو معوقات باللجان لحلها فورا.

وأكد عدم تلقي غرفة عمليات المحافظة وغرفة عمليات مديرية التربية والتعليم أي شكاوى من الطلاب خلال امتحان مادة اللغة العربية. 

اقرأ: قبل بدء الامتحان.. تسرب أسئلة "عربي 3 إعدادي" بالجيزة

تحقيقات في القليوبية 

فيما أعلنت غرفة عمليات امتحانات الشهادة الإعدادية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، أنه في إطار ضبط سير أعمال امتحانات الشهادة الإعدادية، صدر قرار باستبعاد 5 رؤساء لجان ومراقبين أوائل ومسئولي أمن في 5 لجاني سير للشهادة الإعدادية لامتحانات آخر العام 2024/2023.

وتابعت المديرية في بيان لها، أنه أيضًا تمت إحالة 6 طلاب إلى الشؤون القانونية لاتخاذ القرار المناسب، لحيازتهم الهاتف المحمول.

اقرأ: تداول أسئلة امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية بالقليوبية

وكانت صفحات الغش الإلكتروني عبر "تليجرام" زعمت تداول أسئلة وإجابات امتحان مادة الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة، قبل بدء الامتحان، الذي بدأ في الـ9 صباحا.

وتداول أعضاء أحد المجموعات الخاصة بالغش عبر تطبيق تليجرام صورا ضوئية لما تزعم أنه امتحان الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة، وكتب على الصورة المتداولة أنها للفصل الدراسي الثاني 2023 - 2024، وتوضح الورقة اسم المادة والزمن والمحافظة والفصل الدراسي، وبها 4 أسئلة كاملة من الامتحان كان بعضها محلولا.

وحصل “تليجراف مصر” على النسخة المزعومة من الامتحان المسرب، ولكن نمتنع عن نشرها.
وأكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، لـ"تليجراف مصر"، أن غرف العمليات بالمديريات التعليمية تتابع جميع الأسئلة والإجابات المتداولة والمنسوبة لامتحان الدراسات الاجتماعية، للتحقق من الأمر والتأكد من أنه ذات الامتحان الذي يؤديه الطلاب.

وانطلقت يوم الخميس الماضي، امتحانات الشهادة الإعدادية، للفصل الدراسي الثاني، للعام الدراسي الحالي 2023/2024، بمحافظة القاهرة.

عقوبة حيازة المحمول

ويطبق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

قانون الغش

وسبق أن أكدت وزارة التربية والتعليم، أن قانون الغش ينصّ على أن يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وإجاباتها، أو نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات؛ سواء وقعت الجريمة داخل اللجان أو خارجها.

وأشارت الوزارة إلى أن تكون العقوبة كما نص عليها القانون رقم 205 لسنة 2020، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، ويعاقب بنفس العقوبة كل من شارك بأي وسيلة في ارتكاب هذه الجريمة.

أعمال الإخلال بالامتحانات

ونص قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، على أنّ كل من شرع في ارتكاب مثل هذه الجرائم السالف ذكرها تكون عقوبته الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبالنسبة لحيازة التليفون المحمول أو أي وسيلة غش، أوضح القانون أنّه يغرم صاحبه غرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين.

search