السبت، 06 يوليو 2024

07:58 م

3 تقارير يومية.. رحلة المتهم بقتل "جانيت" في مستشفى الصحة النفسية

المجني عليها جنيت

المجني عليها جنيت

محمد العبساوي

A A
سفاح التجمع

في الفترة الأخيرة، شهدت مصر تطبيق قرارات قضائية بإيداع المتهمين في جرائم القتل بمستشفيات الصحة العقلية والنفسية، بهدف تقييم حالتهم ومدى مسئوليتهم عن ارتكاب الجرائم.

من بين قرارات الاستعانة بالتقييم النفسي في الحكم على المتهم، كانت القضية المثيرة للجدل، خطف وهتك عرض وقتل الرضيعة “جانيت” السودانية في مدينة نصر، وحول القاضي فيها المتهم للبقاء في مستشفى صحة نفسية لمدة ثلاثة أسابيع.

رحلة المتهم بقتل جينت السودانية داخل مستشفى الأمراض النفسية

تحدث أحد الأطباء العاملين في هذه المستشفيات إلى "تليجراف مصر" عن تجربة المتهم خلال إقامته داخل المستشفى، وكشف أنه خضع للفحص فور وصوله، ووضعه تحت الملاحظة 24 ساعة من قبل ثلاثة أطباء مختلفين، كل واحد منهم يعد تقريراً من وجهة نظره عن حالة المتهم، ثم تدمج هذه التقارير الثلاثة يومياً لتقديم صورة شاملة عن حالته النفسية والعقلية.

يُشير الطبيب إلى وجود أمراض نفسية وعقلية قد تُعفي المتهمين من العقوبة، لكن بشرط أن تكون نشطة في أثناء ارتكاب الجريمة، ما يُبرز أهمية التقارير الجنائية في تحديد حالة المتهم في وقت الجريمة ووقت إلقاء القبض عليه.

أسرة جنيت

تفاصيل الواقعة ورواية أسرة جنيت

كان تواصل “تليجراف مصر” مع أسرة جانيت وكشف والدها تفاصيل مؤلمة، وقال إن الطفلة كانت تلعب برفقة أختها الكبرى في منطقة العمارة، قبل أن تختفي فجأة وتترك الخوف يسيطر على قلوب العائلة.

وأوضح أنه عندما عادت الأخت الكبرى دون أن تجد شقيقتها، كشفت لأفراد العائلة أن شخصًا مجهولًا خطف الطفلة ووضع يده على فمها، ما أثار حالة من الهلع والخوف بين أفراد العائلة.

تابع والد جانيت خلال حديثه، أن المتهم الذي يقطن في نفس العقار ويعمل “سائق دليفري” هو الذي اعتدى على ابنته بوحشية قبل أن يقتلها.

أسرة جنيت

تفاصيل الاعتداء عل جانيت

أشار والد جانيت إلى أنه عندما توجه للبحث عن ابنته المفقودة، وجد جثتها ملقاة في إحدى الزوايا بحديقة يستغلها سكان المنطقة لإلقاء القمامة.

نوه بأنه شاهد ابنته وهي ممزقة ومعذبة وعاريه تماما وملقاة وسط القمامة، وأكد الأب أن المتهم كان محجوزا في الأسانسير ويستغيث للمساعدة، حيث طلب منه البواب لينقذه، وبالفعل، تجاوب الأب مع نداء المتهم وجلب البواب لإنقاذه، لكنه لم يكن يعرف أن هذا الشخص هو الذي قتل ابنته الصغيرة.


بداية الواقعة

تلقت الأجهزة المعنية بمديرية أمن القاهرة، بلاغا من شرطة النجدة بالعثور على جثة رضيعة داخل حديقة بمنطقة مدينة نصر ومحسور عنها بعض ملابسها.

انتقل رجال المباحث إلى مكان الحادث، وتبين العثور على جثة طفلة عمرها 10 أشهر، وجرى نقلها إلى مشرحة زينهم.

المجني عليها جنيت

بعد إجراء التحريات، تبين أن وراء ارتكاب الواقعة شاب يدعى “محمد. ع"، 21 سنة، عامل نظافة بمحل كشري أسفل  العقار مسكن أسرة الطفلة، ويقيم فيه أيضا، وفي أثناء صعوده وجدها تلعب أمام الشقة مسكنها، فاستغل الفرصة واختطفها وتعرض لها جنسيًا في مكان العثور عليها، وعندما بدأت في الصراخ قتلها لتجنب فضح جريمته، ونجحت أجهزة الأمن في ضبطه، وحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيقات وقد قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس، برئاسة المستشار سيد التوني، تأجيل محاكمة المتهم لجلسة 1 يوينو.

search