السبت، 05 أكتوبر 2024

12:39 م

البلشي يستنكر قرار منع تصوير الجنازات: الصحافة ليست خطبة موحدة

خالد البلشي نقيب الصحفيين

خالد البلشي نقيب الصحفيين

جاسم حسن

A A

أعرب خالد البلشي، نقيب الصحفيين، عن رفضه لقرار وزارة الأوقاف الأخير بحظر تصوير الجنازات والصلوات، واعتبره تجاوزا واعتداء على حرية الصحافة وحرية الإعلام التي كفلها الدستور والقوانين المنظمة للأمر.

وجاء تعليق البلشي عقب صدور قرار وزارة الأوقاف رقم 113 لسنة 2021، والذي ينص على حظر التصوير الفوتوغرافي والجنائزي نهائياً في المساجد أو الساحات الملحقة بها، وحظر تسجيل أشرطة صوتية أو مرئية للجنازات أو غيرها من المناسبات الدينية بغرض النشر أو البث، سواء كان ذلك في الصحف أو القنوات المحلية أو الدولية أو مواقع التواصل الاجتماعي أو الإنترنت أو أية وسيلة إعلامية أخرى.

وخلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "في المساء مع قصواء" على قناة سي بي سي، وصف البلشي القرار بأنه محاولة لتحويل الصحافة والإعلام إلى خطبة صلاة جمعة موحدة، وتقويض لدورهما الحقيقي كسلطة رابعة ومراقبة شعبية على أداء الحكومة والمؤسسات العامة.

اعتداء على حرية الصحافة

وأكد أن نقابة الصحفيين ترفض هذا القرار جملة وتفصيلاً، لكونه يتنافى مع الدور المنوط للصحافة والصحفيين في نقل الأحداث ونشر المعلومات الدقيقة للجمهور.

وتابع نقيب الصحفيين أن هناك قوانين ولوائح تنظم العمل الصحفي والإعلامي وتحقق التوازن اللازم للحفاظ على الحريات والمصالح المشروعة، وتنظيم عملية تغطية الأحداث والتصوير في الأماكن العامة، وأن نقابة الصحفيين تعمل على تعديل تلك القوانين وإزالة القيود المفروضة على المهنة دون مبرر.

وشدد خالد البلشي على أن نقابة الصحفيين ستدافع عن حقوق أعضائها وحرية التعبير وحق الشعب في الحصول على المعلومة والمعرفة، وأنها ستستمر في اتخاذ كل الإجراءات القانونية والدستورية للحفاظ على مكتسبات الحرية وحقوق الصحفيين.

search