الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:02 م

تخفيض 25% مقابل التصالح في مخالفات البناء.. كيف تستفيد به؟

سداد رسوم التصالح في مخالفات البناء

سداد رسوم التصالح في مخالفات البناء

محمد حسن

A A

شهدت جميع المحافظات المصرية إقبالا كبيرا من المواطنين الراغبين في التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعهم، منذ بدء اليوم الأول لاستقبال الطلبات والتصالح بشكل رسمي.

وأصدر مجلس النواب قانون التصالح في مخالفات البناء، بعد طول انتظار من المواطنين، ثم صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليدخل حيز التطبيق ويبدأ المواطنين في تقنين أوضاعهم.

منح قانون التصالح للمواطنين ميزة تخفيض مبلغ التصالح المقدم منهم، بنسبة 25% وفقا للشروط التي حددها تحديدا في مادته الثامنة.

من 50 لـ 2500

ونصت المادة 8 على أن تصدر السلطة المختصة قرارًا بتحديد مقابل التصالح وتقنين الأوضاع على أساس قيمة سعر المتر لكل منطقة بحسب المستوى العمراني والحضاري وتوافر الخدمات، على ألا يقل مقابل التصالح للمتر المسطح عن 50 جنيها ولا يزيد على 2500 جنيه.

يستكمل سداد باقي مقابل التصالح خلال ستين يوما من تاريخ إخطار مقدم طلب التصالح بموافقة اللجنة المعنية بالأمر على طلب التصالح.

تخفيض 25%

أجاز القانون بقرار من رئيس الحكومة منح نسبة تخفيض لا تجاوز 25% من إجمالي مقابل التصالح، ولكن شرط السداد الفوري لمقابل التصالح.

ميزة التقسيط

ووفقًا لقانون التصالح في مخالفات البناء، يجوز أداء باقي مقابل التصالح على أقساط خلال مدة لا تجاوز خمس سنوات.

ويُستحق عائد لا يجاوز 7% على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية أو القانون، من تاريخ الاستحقاق حتى تاريخ السداد، إذا زادت مدة التقسيط على ثلاث سنوات.

تيسيرات قانون التصالح

وقدمت الدولة من خلال قانون التصالح في مخالفات البناء، تيسيرات عدة للمواطنين الراغبين في تقنين أوضاعهم، من خلال إمكانية التصالح على بعض المخالفات المحظور التصالح عليها بضوابط خطوط التنظيم مباني متميزة، وإعطاء نسبة تخفيضات مع إمكانية التقسيط.

search