السبت، 06 يوليو 2024

08:08 م

"طائرة رئيسي" تصعد بأسعار الذهب.. والنفط "يتجاهلها"

الذهب والنفط

الذهب والنفط

مصطفى العيسوي

A A
سفاح التجمع

تسيطر حالة من الغموض على مصير الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، بعد تحطم الطائرة التي كانت تقله في طريق عودته من أذربيجان الشرقية بعد افتتاح أحد السدود المائية، وسط تكهنات بمصرعه مع 3 من كبار المسئولين.

وأثار هذا الغموض موجة من التساؤلات حول تداعيات ذلك على تعاملات الأسواق العالمية في مقدمتها الذهب والنفط على مدار الساعات القادمة.

ارتفاع رهيب في الذهب

وتوقع الخبير في مجال صناعة الذهب  والمجوهرات، أمير رزق، أن تسجل أسعار الذهب في البورصات العالمية ارتفاعًا كبيرًا، مع بداية تعاملات هذا الأسبوع غدًا الإثنين، في ظل الحديث حول وفاة الرئيس الإيراني السابق.

وارتفعت أسعار المعدن النفيس عالميًا بنسبة 2.6% في تعاملات الأسبوع المنتهي مساء الجمعة الماضي، مسجلة 2414 دولارًا، وسط توقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة بعد البيانات الاقتصادية الأمريكية، المخيبة للآمال، وسط ترقب مستثمري الذهب لبيانات التضخم الأسبوع الجاري.

وأضاف رزق في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أننا أمام حدث تاريخي خلال هذه اللحظات، إذ تسود حالة من الانتظار ماذا سيحدث في العالم سواء بالعثور على الرئيس الإيراني سواء كان حيًا أو ميتًا.

لا تأثير

من جهته، رجح نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، مدحت يوسف، عدم تأثر سوق النفط العالمي بهذه الحدث، لا سيما وأن هناك حاليًا نوع من الحظر على صادرات النفط الإيراني لأسواق أمريكا والدول الأوروبية.

وزادت أسعار النفط خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وارتفع خام برنت عند التسوية بواقع 71 سنتا أو بنسبة 0.85 %عند 83.98 دولارا للبرميل، كما سجل الخام غرب تكساس الأميركي ارتفاعا بواقع 83 سنتا أو بنسبة 1.05 % إلى 80.06 دولارا للبرميل.

أشار يوسف في تصريح إلى "تليجراف مصر"، أن أسواق النفط الإيراني تأتي أولوياتها من الهند والصين، التي تستورد كميات كبيرة منها، موضحًا أن طهران تسع منذ فترة لإعادة فتح منافذ لتصريف إنتاجها النفطي دوليا.

تجاوزت العائدات المالية لصادرات النفط للصين أكثر من 35 مليار دولار في العام 2023، وفقاً لوزير النفط الإيراني جواد أوجي.

وأشار رئيس هيئة البترول الأسبق إلى أن سوق النفط يخضع حاليا لنوع من تخفيض حصص إنتاج دول “أوبك بلس” لإحياء عودة أسعار النفط للارتفاع بعد الانخفاض الأخير لما دون 78 دولار للبرميل من خام برنت القياسي وعودة الأسعار حاليا لمستوى 84 دولار يوميا جاءت بسبب تقليص إضافي للحصص لرفع الأسعار.

search