الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:32 ص

بنك دولي يتوقع استمرار صعود الذهب في 2024

الذهب والدولار - أرشيفية

الذهب والدولار - أرشيفية

حسن راشد

A A

توقع بنك ANZ أن يستفيد الذهب عالميًا من قرارات الفيدرالي الأمريكي بشأن تيسير السياسة النقدية في 2024، بالإضافة إلى المخاطر الجيوسياسية المرتفعة والمشتريات القوية من البنوك المركزية.

وقال محللو البنك في تقرير حديث، إن الذهب سيواصل الصعود خلال 2024، وسيحظى بدعم كبير من عدة عوامل، منها بدء دورة خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، وتباطؤ النمو الاقتصادي، وضعف الدولار الأمريكي، بجانب المشتريات القوية للبنوك المركزية، وارتفاع المخاطر الجيوسياسية.

وصعدت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في أكثر من ثلاثة أسابيع خلال تعاملات اليوم الخميس، حيث يقترب من تجاوز 2100 دولار بالتزامن مع تراجع الدولار الأمريكي والسندات إلى أدنى مستوياتهما في عدة أشهر، في ظل التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية في مارس المقبل.

وخلال تعاملات اليوم، بلغت العقود الآجلة للذهب 2086 دولار للأوقية، فيما سجلت عقود الذهب الفورية 2076 دولارًا للأوقية.

سعر الذهب عالميًا

وأضاف التقرير، أن الطلب الاستثماري الضعيف سيدفع المستثمرين إلى زيادة الادخار في الذهب، ما دفع محللي البنك لتعديل توقعات الأسعار لمدة 12 شهرًا إلى 2200 دولار للأوقية من 2150 دولارًا.

وذكر التقرير، أن خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في العام المقبل سيخلق تقلبات أسواق السندات الأمريكية، التي ستدعم الذهب كوسيلة للادخار.

أوقية ذهب

وقال رئيس الأصول الحقيقية في البنك، جون لافورج، إن الذهب لديه إمكانات قوية ليشهد مستويات قياسية، مع ارتفاع الأسعار في العام المقبل، متوقعًا أن يستقر بين 2100 و2200 دولار للأوقية في عام 2024.

وأوضح أن الذهب بمجرد كسر حاجز 2100 دولار للأوقية سيواصل ارتفاعاته، مشيرًا إلى أنه بالرغم من أن المستثمرين ما زالوا مترددين بشأن الشراء، فإنهم يولون المزيد من الاهتمام للذهب بعد أدائه في العام الماضي.

ولفت إلى أن الذهب يواجه بعض الرياح المعاكسة بعدما رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، إلا أنه بعد أن انتهت دورة التشديد، فمن المفترض أن يستفيد المعدن الأصفر من انخفاض أسعار الفائدة الحقيقية.

search