السبت، 05 أكتوبر 2024

11:42 ص

5 نصائح من الأرصاد للتعامل مع موجة الطقس الحار

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

روان عبدالباقي

A A

قدمت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، الدكتورة منار غانم، عدة نصائح للمواطنين لتجنب موجة الحر الشديد التي تصيب البلاد، لافتة إلى أنها مستمرة حتى نهاية الأسبوع على أغلب أنحاء الجمهورية.

5 إرشادات

وقالت غانم في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، إنه لا بد من اتباع 5 إرشادات خلال الأيام القادمة وهي كالتالي:

- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة وعدم الوقوف في الشمس لفترات طويلة.
- ارتداء غطاء للرأس للحماية من أشعة الشمس.
- تناول قدر كبير من المرطبات والسوائل وأهمها المياه.
- ارتداء ملابس قطنية فضفاضة فاتحة اللون. 
- متابعة النشرات الجوية باستمرار.

انخفاض درجات الحرارة

وأضافت أنه بحلول الأسبوع المقبل تنخفض قيم درجات الحرارة ولكن تظل تتراوح بين 30 لـ 34 درجة مئوية وبالتالي يستمر الإحساس بارتفاع درجات الحرارة خلال فترة النهار، خاصة وأننا دخلنا في الفصل الثاني من الربيع الذي تعد أجوائه مشابهة لأجواء فصل الصيف.

وأوضحت أن الموجة الحارة التي تشهدها البلاد تتجاوز فيها قيم درجات الحرارة المعدلات الطبيعية بحوالي 6 أو 7 درجات، مشيرة إلى أنه مع انكسار حدة الموجة ستتراجع قيم درجات الحرارة لتصل إلى 35 أو 34 درجة في بعض المحافظات.

 الموجة الحارة

وأكدت أن هذا الأسبوع يشهد ارتفاعات ملحوظة في قيم درجات الحرارة، حيث يصل متوسط درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى بين 37 لـ 39 درجة مئوية، كما أن درجة الحرارة المحسوسة تتجاوز 40 درجة مئوية، إذا تم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.

وعن أبرز المناطق التي تعاني من الموجة الحارة، أشارت إلى المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط، بسبب التأثر بمرتفع جوي في طبقات الجو العليا يتسبب في تكوين الأجواء المشمسة بشكل كبير وارتفاع قيم درجات الحرارة، فضلا عن انتشار الكتل الهوائية الصحراوية.

search