السبت، 06 يوليو 2024

08:29 م

يربط القاهرة بـ أكتوبر.. تفاصيل الخط الرابع للمترو وموعد افتتاحه

مترو الأنفاق

مترو الأنفاق

محمد عدلي

A A
سفاح التجمع

توسعت مصر في إنشاء خطوط شبكة مترو الأنفاق في آخر 10 سنوات، بمد خطوط جديدة خارج القاهرة الكبرى، بهدف خدمة أكبر عدد من المواطنين بالإضافة إلى كونه وسيلة نقل الحديثة وصديقة للبيئة.

أحدث خطوط المترو الجاري تنفيذها في مصر هو الخط الرابع الذي يمتد من القاهرة حتى مدينة 6 أكتوبر غرب الجيزة، وخلال التقرير التالي يقدم لكم "تليجراف مصر"، التفاصيل الكاملة لمشروع الخط.

أولاً: تفاصل الخط الرابع

يبلغ طول الخط الرابع لمترو الأنفاق 42 كيلو متر، ويشمل 38 محطة، يتم تنفيذه على مرحلتين، الأولى تبدأ من منطقة حدائق الأشجار في أكتوبر حتى منطقة عمرو بن العاص في  القاهرة، بعدد 17 محطة، هي (حدائق الأشجار- النصر- المتحف المصري الكبير- ميدان الرماية- الأهرام- المريوطية- العريش- المطبعة- الطالبية- مدكور- المساحة- الجيزة- الروضة- الملك الصالح- الفسطاط- قلعة صلاح الدين).

بينما يبلغ طول المرحلة الثانية 23 كيلومتر، بعدد 21 محطة، تبدأ من الفسطاط حتى القاهرة الجديدة.

ثانياً : المناطق التي يخدمها الخط الرابع

ترجع أهمية الخط الرابع للمترو إلى أنه يربط القاهرة بمدينة السادس من أكتوبر في الغرب، بالإضافة إلى أنه يخدم مناطق ذات كثافة سكانية عالية، ومنها (فيصل ـ الهرم ـ حدائق  أكتوبر ـ الجيزة ـ مدينة نصر ـ جامعة الأزهر ـ القاهرة الجديدة).

ثالثا: أول مترو تنفيذ شركات مصرية

يعد الخط الرابع أول مترو في مصر ينفذ من خلال عمال ومهندسين ومعدات حفر مصرية، ويتولى تنفيذه تحالف من الشركات المصرية هي (المقاولون العرب- كونكورد للهندسة والمقاولات- حسن علام للمقاولات- بتروجيت- أوراسكوم).

رابعاً: المحطات التبادلية للخط الرابع

يتبادل الخط الرابع الخدمة مع الخط الأول في محطة الملك الصالح، بينما يتبادل الخدمة مع الخط الثاني في محطة  الجيزة

ولأول مره في مصر، يتم تنفيذ الخط على نفقين منفصلين، وهذا عكس باقي الخطوط الثلاث التي تم تنفيذها بطريقة النفق الواحد.

خامسا: موعد افتتاح الخط الرابع للمترو

من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو بحلول عام 2026، بالإضافة إلى أنه سيتم توريد وصيانة 23 قطارًا من شركة "ميتسوبيشى" اليابانية، لتشغيلها ضمن المرحلة الأولى من الخط الرابع، وفقا لوزارة النقل.

search