السبت، 05 أكتوبر 2024

04:19 م

ظاهرة الآربيتراج.. كيف تؤثر على أسعار الذهب؟

ذهب

ذهب

روان عبدالباقي

A A

جرت الرياح بما لا تشتهيه سفن التجار، بعدما تراجعت أسعار الذهب، الذي كان قد وصل إلى ارتفاعات قياسية خلال الأيام الماضية، ليهبط سعر الجرام عيار 21، الأكثر تداولًا في السوق المصرية، إلى 3100 جنيه، وسط توقعات من نواب اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب بمواصلة انخفاضه خلال الفترة المقبلة .

ظاهرة الآربيتراج

 

تقول وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، نيفين الطاهري، إن هناك نوعًا من التخوف بين الناس، وتبعية شديدة لفكرة شراء الذهب و"تحويشه" في الوقت الحالي، ويؤدي ذلك إلى زيادة سعره أضعاف قيمته الحقيقية.

 بالنظر لأسعار الذهب خارج مصر نجد أنه أرخص بمراحل من الأسعار المتداولة بالداخل، وبالتالي يتجه البعض لشراء الذهب من الخارج لبيعه بالداخل ليستفيد من الفرق في السعر، في ظاهرة تسمى “الآربيتراج”، وفق نيفين الطاهري في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر".

تقول الطاهري، إن حالة من القلق والتشتت تسيطر على المواطنين في الأوقات غير المستقرة، وهذا لا يعني أن هناك عدم استقرار سياسي أو اقتصادي، ولكن الأزمة في التكالب على شراء الذهب من أجل الحفاظ على المال، فيحدث نوع من الضغط على الطلب أكثر من المعروض، وبالتالي نجد الارتفاعات الكبيرة في الأسعار. 

هل يخسر المواطن؟

 

وعن توقعاتها بالنسبة لسوق الذهب خلال الفترة المقبلة، أشارت “الطاهري” إلى أننا سنشهد هبوط في الأسعار لأن الذهب الآن أعلى من سعره بالخارج، ولابد أن يواكب السعر العالمي، ليبدأ في النزول تدريجيًا، ولن يتحقق هذا السيناريو من وجهة نظرها إلا إذا كان العرض مساويًا للطلب، لتختفي ظاهرة الآربيتراج التي أشارت إليها سابقًا.

تكمن الأزمة في شعور المواطنين أن قيمة الأموال ستقل بمرور الوقت فيتجهون إلى الحفاظ عليها من خلال شراء الذهب، معقبة: "الذهب عمره ما هيخسر حتى لو سعره انخفض، فهو على المدى الطويل يحفظ قيمته، والناس في المقابل غلابة ومعندهاش الثقافة الكافية فبتشيل تحويشتها في الذهب".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search