الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:32 م

"اقتصادية النواب" للدولة: اضربوا "حيتان الذهب"

مصوغات ذهبية - أرشيفية

مصوغات ذهبية - أرشيفية

روان عبدالباقي

A A

لم يتحدد سبب معين للارتفاعات القياسية في أسعار الذهب المحلي، بالرغم من إغلاق السوق العالمي، وهو ما دفع البعض لوصفها بارتفاعات غير مبررة، حسب التحليل الفني لمؤسسة “جولد بيلون” العاملة في مجال أبحاث وأسعار الذهب وتقاريره المحلية والعالمية.

تُجّار الذهب

 

يقول وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، محمد علي عبدالحميد، إن الذهب بورصة عالمية لكن المشكلة في مصر في تقييم الدولار، وللأسف الشديد يُقّيم التجار الذهب بمبالغ مرتفعة، مشددًا  على أنه لابد أن يكون للدولة موقف جاد بشأن هذا الأمر مع الصاغة والتجار.

يطالب عبدالحميد في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، الدولة بأن تضرب بيد من حديد على تُجّار الذهب الكبار، لأنهم أساس أزمة الارتفاع التي تشهدها البلاد، مستبشرًا خير بالانخفاض الطفيف الذي حدث بالأسعار بعدما كادت تصبح جنونية، موضحًا أنه لا توجد طلبات إحاطة حتى الآن بشأن ارتفاع أسعار الذهب.

جمارك الذهب

 

أشارت جولد بيلون، إلى أن ما يحدث في السوق المحلي حاليًا هو خليط بين عدة عوامل، مثل ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي، إلى جانب أن مبادرة واردات الذهب دون رسوم جمارك لم تعمل على دخول كميات كبيرة من الذهب خلال الفترة الأخيرة، لأنها لم تكن فترة إجازات، وبالتالي لم تساهم في تحقيق استقرار في السوق.

أصبحت الفرصة متاحة لحدوث مضاربات على السعر، خاصةً في ظل المخاوف المنتشرة بشأن إمكانية حدوث تعويم في سعر الصرف، بالإضافة إلى تأثير قرار تثبيت الفائدة من البنك المركزي المصري، وما نتج عنه من اقتناع في الأسواق أنه لن يتم طرح أوعية إدخارية جديدة لسحب السيولة النقدية التي ستنتج عن استحقاق شهادات الـ 25%، الأمر الذي يزيد من الطلب على الذهب وارتفاع أسعاره، وفقًا لتحليل جولد بيليون.

search