السبت، 05 أكتوبر 2024

03:16 م

مصريون في "حرب شوارع" بقيرغستان.. مصير مجهول لـ1500 طالب

حادث الطلاب المصريين في قيرغستان

حادث الطلاب المصريين في قيرغستان

آلاء مباشر

A A

اشتعلت مواقع سوشيال ميديا، بمقاطع فيديو توثق اشتباكات عنيفة بين طلاب محليين ومصريين وأجانب، شهدتها مدينة بشكيك عاصمة قيرغستان، خلال الأيام الأخيرة الماضية، بشكل غير آدمي ومبالغ فيه، مما دفع الطلاب المحليين بمناداتهم بمحاكمة الطلاب المصريين، ذلك حسبما أفادت وسائل إعلام قيرغستان.

وأظهر الفيديو هجوم الطلاب المحليين على زملائهم من الباكستانيين والهنود ومن بينهم جنسيات أخرى، مما أدى إلى وقوع جرحى، وعلى الرغم من سيطرة السلطات المحلية على الوضع، إلا أن الخوف يتغلل المنطقة، قلقًا من عودة الاشتباكات والعنف مرة أخرى.

وفي 13 مايو، اندلع شجار بين طلاب مصريين وقرغيز بسبب مشادة كلامية، قبل أن يلاحق القرغيز الطلاب المصريين إلى المبنى الخاص بهم وكسروا الأبواب، وتم تصوير الاشتباكات.

وكشف مصدر في الاتحاد العام للمصريين بالخارج، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، وضع الطلاب المصريين المتواجدين بالعاصمة، والذي يصل عددهم نحو 1500 طالب مصري، قائلا إن الاشتباك تورط فيه 3 طلاب مصريين فقط في المشكلة، وجار ترحيلهم.

تعليق وزارة الهجرة على الاشتباكات

ومن جهتها، أكدت وزيرة الهجرة، السفيرة سها جندي، أن الوزارة تبذل جهودها وتواصلت مع وزارة الخارجية المصرية ومع سفراء مصر في الخارج، وجرى التأكد من سيطرة قوات الأمن في قيرغيزستان على الاشتباكات في إحدى الجامعات، وموقف وسلامة جميع الطلاب المصريين هناك.

وقال جندي، في بيان، إنها تتابع باستمرار موقف الطلاب المصريين الدارسين في قرغيزستان، نظرًا لما ورد من استغاثات واستفسارات من عدد من أولياء الأمور حول الأوضاع بإحدى الجامعات هناك، وما تناولته وسائل الإعلام حول وقوع اشتباكات في الحرم الجامعي بين الطلاب.

وأهابت الوزيرة بالطلاب المصريين الدارسين هناك ضرورة الالتزام بإرشادات وزارتي الداخلية والتعليم العالي في قيرغيزستان، ومتابعة الموقف عن كثب مع السفارة المصرية هناك، والمكوث في أماكن السكن والدراسة "أونلاين" لمدة أسبوع، حتى يتم تعديل الإرشادات من السلطات المعنية.

وشددت على أن الوزارة تثمن الإجراءات الحاسمة التي اتخذتها السلطات القيرغيزية لحماية الطلاب وإعادة الهدوء في الحرم الجامعي، معربة عن ثقتها في أن الدراسة ستنتظم في القريب العاجل.

وأكدت وزيرة الهجرة، أنه سيكون هناك تواصل دائم ومباشر مع الطلاب المصريين في قيرغيزستان، من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

https://video.twimg.com/ext_tw_video/1791997612154888192/pu/vid/avc1/960x544/lfk03M5-q39FXQKf.mp4?tag=12
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search