الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:59 م

مريض جديد ينتظر زراعة شريحة إيلون ماسك في رأسه

شريحة دماغية

شريحة دماغية

داليا أشرف

A A

حصلت شركة Neuralink التابعة لشركة إيلون ماسك على الضوء الأخضر لزرع شريحة دماغية في مريض ثانٍ، بعد إصلاح المشكلات التي ظهرت أثناء التجربة البشرية الأولى، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

زرع شريحة دماغية

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على المريض الثاني اليوم، ووقعت على التحديثات المخطط لها من قبل الشركة، والتي تضمنت زرع بعض أسلاك الجهاز فائقة الدقة في عمق الدماغ.

وكشفت شركة Neuralink هذا الشهر أن حوالي 64 خيطًا انفصلت عن دماغ المريض الأول، ما تسبّب في خلل في الشريحة، وهو ما أدى تقريبًا إلى إنهاء التجربة التي بدأت في يناير.

وبحسب “رويترز” فإن هناك أشخاصًا زعموا أن هذه المشكلة كانت معروفة منذ سنوات من خلال التجارب على الحيوانات.

شريحة الدماغ

وكان نولان أربو أول من حصل على شريحة الدماغ بعد تعرضه لحادث قيادة غيّر حياته أثناء عمله في عام 2016، ما تركه فاقدًا للإحساس من الكتفين إلى الأسفل ومصابًا بالشلل.

نولان أربو المريض الأول الذي خضع لزرع شريحة دماغية

وبعد إعلان شركة "نيورالينك"، حدوث خلل في جزء من الشريحة التي زُرعت في دماغ مريض يعاني شللًا رباعيًا، أكد إيلون ماسك نجاح الشريحة رغم هذا الخطأ، الذي تمثّل في انقطاع بعض الخيوط المتصلة بأنسجة دماغ المريض.

وفي تغريدة نشرها إيلون ماسك وقتذاك عبر حسابه على منصة “إكس”، قال "100 يوم من النجاح لأول عملية زراعة بشرية لشريحة نيورالينك".

search