الخميس، 04 يوليو 2024

05:44 ص

خدمات صحية... ماذا قدمت مصر لـ9 ملايين لاجئ؟

اللاجئين والمهاجرين

اللاجئين والمهاجرين

عبدالمجيد عبدالله

A A
سفاح التجمع

تعد صحة اللاجئين والمهاجرين جزءا لا يتجزأ من صحة السكان بأكملها، ووفقا لأحدث تقريرا صادرا عن المنظمة الدولية للهجرة بنهاية عام 2022، فإن إجمالي عدد المهاجرين الدوليين المقيمين في مصر يتجاوز 9 ملايين مهاجر من 133 دولة، أي ما يعادل 8 7 % من إجمالي السكان المصريين لعام 2022، وتتحمل الدولة عبئا إضافيا يقدر ب10 مليارات دولار كأوجه إنفاق عليهم.

خدمات أمانة المراكز الطبية المتخصصة:

يبلغ إجمالي عدد المترددين من المرضى الأجانب على المستشفيات التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة 12,901، حيث بلغ إجمالي عدد المواطنين السودانيين متلقي الخدمات الطبية 3,930 مواطن بنسبة 30.5%، وبلغ إجمالي عدد المواطنين اليمنيين 3,640 مواطن بنسبة 28.2%، وعدد المواطنين الفلسطينيين 3,095 مواطن بنسبة 24%، بحسب صورة ضوئية من مستند حصل عليه، "تليجراف مصر".

يتم تقديم منح مالية عددها 100 منحة سنوية بقيمة 30 ألف جنيها مصريا لكل مريض سوداني أو يمني، وفي حال تطلبت الخدمة تكلفة أعلى من التكلفة المقررة يتم مخاطبة السفارات المعنية لتقديم فرق المبلغ للمريض. 

كما يتم تقديم وزارة الصحة والسكان المصرية عدد 80 منحة علاجية لدولة اليمن الشقيق سنويا والتي تقدر بحوالي 1.2 مليون جنيه سنويا بدلًا من 40 منحة سنوية على أن يتم استصدار قرار من رئيس الوزراء في هذا الشأن. 

خدمات الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية

تقدم هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، خدمات عمل القساطر التشخيصية والعلاجية وعمليات قلب مفتوح أطفال وكبار والكشف علي الكثير من الحالات بالاستقبال و العيادات الخارجية بمعهد القلب، لعدد 7 حالات قلب مفتوح في عام 2023، خدمات استقبال حالات مرضى السكر والغدد الصماء بمعهد القومى لأمراض السكر والغدد سواء كان حجز بالعناية المركزة أو بالأقسام الداخلية للمعهد ما أمكن حصره لعدد 20 مريض في 2023.

كما تقدم خدمات استقبال حالات الأمراض المعدية والوبائية بمستشفى حميات إمبابة و من هذه الأمراض مالاريا - درن خارج الرئة مع الحجز في المستشفى - التهاب سحاقي - مرض نقص المناعة - نزلات قولونيه - التهاب رئوى لعدد 86 حالة و يتردد شهرياً- الصرف علاج الدرن خارج الرئه، تقديم الكشف والمتابعه للنساء والحوامل الأورام - تنظيم الأسرة - حديث الولاده الأطفال وجراحة الأطفال - العلاج الطبيعي - الأسنان - الجلدية نمو الأطفال - الروماتيزم، وذلك بمستشفى الجلاء التعليمي لعدد 60 حالة في شهر ديسمبر 2023 ، تقديم خدمات الطوارئ و الإستقبال على مدار اليوم بالمجان و الولادات و لعدد 171 حالة سواء طبيعي أو قيصرية في خلال آخر 3 أشهر و حضانات المبتسرين في حالة إحتياج الطفل للحضانة. 

تستقبل العيادات الخارجية التخصصية بمعهد التغذية، العديد من حالات الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية المرضى، بينما يستقبل بمعهد الكلى والمسالك البولية، حالات أمراض الكلى والمسالك البولية وتشمل أمراض الفشل الكلوي والغسيل الكلوي وتفتيت الحصاوي، ويستقبل معهد الرمد التذكاري، حالات الرمد ومنها انفصال الشبكية، بلغت التكلفة الإجمالية لكافة الخدمات المقدمة للاجئين والمهاجرين من قبل الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية 12,263,170 جنيه. 

الخدمات الصحية المقدمة للاجئين والمهاجرين

تسحب وزارة الصحة والسكان، صورة ضوئية من مستند حصل عليه "تليجراف مصر"، بتقديم الخدمات الصحية الأساسية لغير المصريين والمصريين على حد سواء، حيث يتم تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية وخدمات الرعاية الصحية الأساسية وتنظيم الاسرة والسكان وغيرها من الخدمات خلال الوحدات والمراكز الصحية والمستشفيات.

أولاً خدمات الرعاية الأساسية

الخدمات التي تقدم للأطفال أقل من 5 سنوات:

-استخراج شهادة ميلاد وتوفير البطاقة الصحية للطفل حسب قانون الطفل.

-فحص هرمون الغدة الدرقية للكشف المبكر عن قصور الغدة الدرقية.

-التطعيمات الإجبارية الروتينية.

-المتابعة للطفل السليم لتقييم الحالة الصحية والتغذوية للأطفال وللاكتشاف المبكر لمشاكل سوء التغذية.

-الرعاية المتكاملة لصحة الطفل باستخدام بروتوكولات فحص وعلاج الأطفال المرضى دون الخامسة.

-الإحالة إلى مستشفيات وزارة الصحة والسكان للحالات التي لا تتوفر الخدمة المناسبة لها بمنشآت الرعاية الأولية.

الخدمات التي تقدم للإناث في سن الإنجاب

-فحص ما قبل الزواج تقدم أيضا للذكور، بهدف تقديم المشورة والفحص الطبي الشامل والفحص المعملي للراغبين في الزواج من الجنسين، للاكتشاف المبكر للمشاكل الصحية بهدف العلاج والتحويل للمستشفيات، ومتابعة الحمل والتوجيه للولادة بالمنشآت الصحية ثم المتابعة

-التطعيم ضد التيتانوس للحوامل للحد من الإصابة بالتيتانوس الوليدي.

-الولادات فى حالة وجود دار ولادة بالمركز.

-خدمات تنظيم الأسرة للراغبات في تنظيم الأسرة.

-جميع خدمات وحدات طب الأسرة الأخرى مثل كشف الباطنة والأسنان وكافة التخصصات المتوفرة.

-عمل ملف طب أسرة يتضمن الفحص الشامل لأفراد الأسرة حتي يسهل متابعة الحالة الصحية وتقديم العلاج.

-الإحالة إلى المستشفيات للحالات التي لا تتوفر الخدمة المناسبة لها بوحدات الرعاية الأولية، والتثقيف الصحي والتغذوي لجميع أفراد الأسرة.

الخدمات المقدمة للأطفال فوق سن الـ 5 سنوات ثم فترة الشباب والمراهقة

-برنامج الصحة المدرسية من خلال الفحص الطبي الدوري الشامل ورفع الوعي الصحي للطلاب الملحقين بالمنشآت التعليمية بالاشقاء اللاجئين. 

-برنامج عيادات صديقة الشباب والمراهقين من خلال تقديم حزمة من الخدمات التوعية والتثقيف والمشورة للشباب.

-خدمات الدعم النفسي للفئة العمرية المستهدفة من الشباب والمراهقين من سن 10 إلى 24 سنة المترددين على وحدات ومراكز الرعاية الصحية الأولية.

ما سبق تقديمه من خدمات الرعاية الصحية الأساسية للاجئين

-تم تقديم أكثر من مليون و 70 ألف خدمة رعاية صحية أولية من خلال وحدات الرعاية الأساسية بمصر متنوعة ما بين خدمات الفحوص الطبية والمعملية ورعاية الحوامل والأطفال وخدمات تنظيم الأسرة وغيرها خلال الفترة من 2014 حتى-: 2023 تم تقديم الخدمات التوعوية والتثقيفية لفئة الشباب والمراهقين من اللاجئين والمهاجرين السوريين والسودانيين. 

-ورش عمل للاجئين السوريين وعددهم 3600 من طلاب ومعلمين لتقديم حزمة من الخدمات للدعم النفسي ورفع الوعي الصحي عن أسلوب الحياة الصحية - التغذية السليمة- كيفية الوقاية من الأمراض المعدية - الاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة والتعامل معها - أخطار التدخين والإدمان على صحة الشباب.

-برنامج للاجئين السودانيين لتقديم خدمات صحية للوافدين من دولة السودان الشقيق في مرحلة الشباب والمراهقة بإجمالي 4008 خدمة للفئة العمرية المستهدفة من 10 إلى 24 سنة بالإضافة لأولياء أمورهم وذويهم من خلال فرق طبية لتوفير خدمات الدعم النفسي والاجتماعي اللازمة للمساعدة في التأقلم مع الحياة في المجتمع الجديد وتخفيف الضغوط النفسية والعاطفية ورفع الوعي الصحي التغذوي.

خدمات تنظيم الأسرة والسكان

-يتم تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بجميع منافذ تقديم الخدمة الثابتة والمتنقلة المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية وكذلك صرف جميع وسائل تنظيم الأسرة لجميع اللاجئين والمهاجرين بالمجان أسوة بالمواطنين المصريين دون تفرقة، وكذلك من خلال حملات وقوافل تنظيم الأسرة التي تقدم الخدمات للأماكن المحرومة من الخدمة وقرى، حياة كريمة والقرى الأكثر فقراً والإدارات الأعلى في معدل المواليد. 

-يتم تقديم خدمات المشورة لجميع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية. 

-يتم تقديم بعض خدمات الكشف والعلاج لبعض الأمراض المنقولة جنسياً وإحالة البعض منهم إلى المستويات الأعلى الاستكمال الفحوصات والعلاج.

-يتم إجراء الفحوصات مثل :الأشعة التليفزيونية- التحاليل الطبية وغيرها من الفحوصات.

-يتم تقديم التوعية ونشر الرسائل الصحية من خلال ف(ريق التسويق المجتمعي الرائدات الريفيات المثقفات السكانيات- مسئول الإعلام- مسئولات نوادي المرأة)، وذلك في أماكن تمركز اللاجئين والمهاجرين، وكذا عدد من الخدمات  الوقائية والاسعافية.

search