الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:33 م

مستمرة لـ 2025.. عواصف شمسية تضرب العالم

عواصف شمسية

عواصف شمسية

أطلق عدد من الخبراء تحذيرًا من عواصف شمسية قوية قد تستمر في ضرب الأرض حتى عام 2025.

عواصف شمسية

وبحسب موقع “Space”، فإن العالم على موعد مع عواصف شمسية، وهي عبارة عن رشقات نارية مكثفة من الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي ينشأ من البقع الشمسية على سطح الشمس.

وبحسب عالم الفيزياء الفلكية بجامعة هارفارد، جوناثان ماكدويل، فإن هناك اضطرابًا كبيرًا في طاقة إنتاج الشمس، وقد تستمر حتى يوليو 2025، وتعتبر الأقوى منذ 1859، مضيفًا: يمكننا بسهولة أن نواجه عواصف أكبر بكثير خلال العام أو العامين المقبلين".
 

عواصف شمسية

العواصف المغناطيسية الأرضية

وأصدر العلماء تحذيرًا شديدًا من العواصف المغناطيسية الأرضية لأول مرة منذ ما يقرب من 20 عامًا، ونصحوا الناس بالاستعداد لانقطاع التيار الكهربائي خلال العاصفة الشمسية الأسبوع الماضي، بحسب موقع “cnn”.

وقال مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية على موقع إكس: “إن نشاط الشمس يتضاءل على مدار 11 عامًا ما يُعرف باسم الدورة الشمسية”.

وأضاف: “بدأت الدورة الشمسية 25 في ديسمبر 2019 وتقترب الآن من الحد الأقصى للطاقة الشمسية – وهي فترة تحدث فيها ثورانات مثل هذه وتصبح أكثر شيوعا".

وتابع: “ستصل هذه الدورة إلى ذروتها بين أواخر عام 2024 وأوائل عام 2025، وقد شهد الباحثون المزيد من التوهجات الشمسية الشديدة مع اقترابنا من نهاية الدورة”.


أضرار العواصف الشمسية

وهناك أضرار للعواصف الشمسية، من أهمها احتمالية تضرر الأقمار الصناعية الموجودة في مدار حول الأرض بسبب التيارات الناجمة عن العاصفة الجيومغناطيسية التي تحرق لوحات دوائرها.

ويمكن أن تؤثر العواصف الشمسية على تشغيل بعض المعدات على الأرض التي تستخدم موجات الراديو.

وتسببت العاصفة الشمسية في ظهور بعض الأضواء الملونة في بعض أنحاء العالم، لكن لم يتم الإبلاغ عن أضرار جسيمة.

search