السبت، 06 يوليو 2024

07:19 م

8.8 مليار دولار.. قيمة الصادرات الزراعية في 2023

رئيس الوزراء وأعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية

رئيس الوزراء وأعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، إن قيمة الصادرات الزراعية عام 2023 بلغت نحو 8.8 مليار دولار، من بينها 3.7 مليار دولار للصادرات الطازجة، و 5.1 مليار دولار للصادرات المُصنعة، واحتلت صادرات مصر المركز الأول عالمياً في البرتقال والفراولة المجمدة.

ونوه وزير الزراعة خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء وأعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية، بأن مصر نجحت عام 2023 في تصدير أكثر من 400 منتج زراعي إلى أكثر من 160 دولة حول العالم، وتمكنت من النفاذ إلى 93 سوقاً جديدةً خلال آخر 10 سنوات.

وأكد "القصير"، أن قطاع الصناعات الغذائية من القطاعات الواعدة، نظراً لأن مصر لديها إمكانات كبيرة في المجال الزراعي، مشيراً إلى أن الدولة لأول مرة في تاريخها صدرت العام الماضي 7.5 مليون طن منتجات زراعية، وبالتالي لو تم تصنيع نصف هذه الكميات سيكون هناك قيمة مضافة عالية جداً.

كما تطرق وزير الزراعة إلى الفرص الواعدة في هذا الإطار، مؤكداً أن الدولة مستمرة في تقديم كل الدعم المطلوب لهذا القطاع، مُشيراً إلى أن التصنيع الزراعي لديه فرص واسعة جداً في هذه المرحلة.

زراعة القطن قصير التيلة 

في سياق مغاير، تستعد وزارة الزراعة، خلال الأيام القليلة المقبلة، للبدء في زراعة القطن قصير التيلة على مساحة 4 آلاف فدان، بمنطقة شرق العوينات، وهذه المساحة تمثل 4 أضعاف ما تم زراعته خلال السنوات القليلة الماضية.

ومن جانبه، قال رئيس بحوث المعاملات الزراعية، مصطفى عمارة، إن هناك تحديات كبيرة في زراعة القطن قصير التيلة، لأنه يستهلك مياه أكثر بكثير من القطن طويل التيلة، كما أن التقاوي الخاصة بقطن قصيرة التيلة 98% منها مستوردة وليست تقاوي مصرية، لذلك زراعته تتسبب في كثير من التكلفة، عكس القطن طويل التيلة، وجودة قصير التيلة المصري أقل من جودته بالخارج.

وأضاف لـ"تليجراف مصر"، أن الدولة لا تمانع من زراعته، على سبيل التجربة، وأنها تعطي المساحة للمزراعين وبعض الشركات، لزراعته حتى نقلل من استيراداه، على الرغم من أن الشركات تفضل استيراده من الخارج لأنه أقل تكلفة من زراعته وأفضل جودة، مشيرًا إلى القطن قصير التيلة يدخل في صناعة  الملابس "الكاجوال" أكثر من القطن طويل التيلة.

وأشار إلى أن القطن قصير التيلة، يمثل نجاحًا مصريًا لأن أغلب الموجود في مصر مستورد، موضحًا أن الهدف الرئيسي الآن بعيد عن التجربة، أن الحكومة تهدف للتوسع في زراعة القطن قصير وطويل التيلة لتوفير احتياجات المصانع، سواء الحكومية أو القطاع الخاص بدلًا من استيرادها من الخارج.

من جانبه، قال مصدر بوزارة قطاع الأعمال، لـ “تليجراف مصر”، إن أهمية التوسع في زراعة القطن قصير التيلة يرجع إلى توفير خامات للمصانع الوطنية بدلًا من المستورد، وتوفير نحو 2 مليار دولار سنويًا من الاستيراد، موضحًا أن هناك اتجاهات من الدولة ودعمًا للتوسع في زراعة القطن قصير التيلة، في شرق العوينات وتوشكى، لتوفير الأقطان للمصانع الوطنية بدلًا من استيرادها وفق توجيهات وزير قطاع الأعمال العام محمود عصمت.

search