الخميس، 04 يوليو 2024

11:34 ص

مواصفات امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024.. اعرف التفاصيل

امتحانات الثانوية - أرشيفية

امتحانات الثانوية - أرشيفية

إيمان رزق

A A
سفاح التجمع

يبحث الكثير من طلاب الثانوية العامة، عن مواصفات امتحان اللغة العربية وعدد الأسئلة، مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة، التي من المقرر أن تبدأ يوم 10 يونيو المقبل.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024، مؤكدة أنها نفس مواصفات امتحانات العام الماضي.

مواصفات امتحان اللغة العربية في الثانوية العامة

وفيما يخص مواصفات امتحان اللغة العربية في الثانوية العامة، التي طبقته وزارة التعليم في السنة الماضية، وسوف تكون موجودة هذا العام:

- عدد الأسئلة بدرجة واحدة (44 سؤالا) بنظام الاختيار من متعدد.

عدد أسئلة امتحان اللغة العربية في الثانوية العامة
- عدد الأسئلة بدرجتين (15 سؤالا) بينهم 12 سؤالا اختيار من متعدد و3 أسئلة مقالية. 
- عدد الأسئلة بـ 6 درجات (سؤال واحد مقالي).
- العدد الكلي لأسئلة امتحان اللغة العربية 56 سؤالا بنظام الاختيار من متعدد و4 أسئلة مقالية.
- مجموع أسئلة امتحان اللغة العربية، كما جاء في مواصفات عام 2023، فإنها تبلغ 60 سؤالا.
درجات امتحان اللغة العربية في الثانوية العامة
- الدرجة الكلية لأسئلة الاختيار من متعدد 68 درجة.
- الدرجة الكلية للأسئلة المقالية 12 درجة.
- مجموع درجات مادة اللغة العربية 80 درجة.
- زمن الامتحان ثلاث ساعات.

وقررت وزارة التعليم، إجراء امتحانات المواد غير المضافة للمجموع قبل عيد الأضحى المبارك، لتبدأ يوم السبت الموافق 10 يونيو المقبل، حتى يتاح للطلاب فرصة إجراء المراجعات اللازمة قبل بدء امتحانات المواد المضافة للمجموع المقرر انطلاقها يوم السبت الموافق ٢٢ يونيو المقبل.

وتعهد وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، بأن الوزارة ستتخذ خلال امتحانات العام الحالي إجراءات مكثفة وأكثر تطورًا لمواجهة ظاهرة الغش بكافة أشكاله.

وأشار إلى أن امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤ بنفس المواصفات الفنية لامتحانات العام الماضي من حيث عدد الأسئلة الموضوعية والمقالية في كل مادة دراسية والدرجات المخصصة لها مع مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة، بحيث تكون واضحة، ومحددة وغير قابلة للتأويل.

كما أكد الوزير، مراعاة تناسب عدد الأسئلة في كل امتحان مع الزمن المخصص للإجابة والمراجعة، موضحا أن الامتحانات ستكون بنظام الكتاب المفتوح "open book" أسوة بالعام الماضي حيث سيتسلم الطالب كتيب المفاهيم في بداية امتحان كل مادة ويسلمه للملاحظ في نهاية الامتحان.

search